هلال وصليب

هل المرأة لها ذمة مالية منفصلة توجب عليها إخراج الزكاة؟

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن الزكاة جزء من المال حق للفقير، والمرأة لها ذمة مالية بعيدة عن الزوج ويمكن ان تخرج عليها زكاة حال وصول مالها للنصاب .

وتابع سلامة، “المراة عليها ان تحسب مالها وتسد ديونها وبعدها تحسب المتبقى كل نهاية عام هجرى وفى حال وصوله النصاب أى ما قيمته ٨٥ جرام ذهب “.

واستكمل: العالم الأزهري، “لو كل الفلوس اللى معاه توازى ما قيمته ٨٥ جرام ذهب عيار ٢١، عليها أن تخرج ٢.٥ %، أى على كل الف جنيه تخرج للفقراء ٢٥ جنيه”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الإثنين.

وفي سياق متصل قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن اقتناء الذهب امر مباح وليس فيه أى حرمانيه، لافتا إلى أنه إذا كان الاقتناء للحفاظ على القيمة المالية يجب الزكاة.

وتابع سلامة: لما يبلغ النصاب 85 جرام من الذهب عيار 21، او ما يوازيه من الاعيرة الاخرى، ويكون مر عليه حول كامل، سواء سبائك ذهبية او مصوغات او جنيهات ذهبية”.

واستكمل: العالم الأزهري، “الحذر كل الحذر من عدم اخراج زكاة الذهب، لانها حق للفقير لا يجوز ولهم عذاب أليم”، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الإثنين.

والجدير بالذكر أنه قد انخفض سعر الذهب، اليوم الإثنين، في مصر نحو 15 جنيهًا كمتوسط لجميع الأعيرة خلال التعاملات المسائية، بالتزامن مع تراجع السعر العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى