اقتصادالموقع

هاني جنينة يكشف لـ«الموقع» كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من اعتماد الروبل الروسي

كتبت- ندى أيوب

كشف الدكتور هاني جنينة الخبير الاقتصادي، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية مدى استفادة مصر اقتصاديا من اعتماد الروبل الروسي، وموقف الدول الأوروبية من مصر بعد قرار الاعتماد وإمكانية استخدام روسيا للجنيه المصري.

أكد الدكتور هاني جنينة، خلال حديثه مع موقع «الموقع»، أن اعتماد مصر لعملة الروبل الروسي سوف ينعكس بالايجاب على الاقتصاد المصري، وخاصة مع المصالح التجارية المشتركة بين مصر وروسيا وفي ظل العقوبات المفروضة على روسيا.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن استخدام الروبل الروسي في مصر يسهل عمليات التبادل التجاري وخاصة أن مصر تستورد من روسيا القمح والأسلحة وبعض المنتجات الصناعية، يمكنها الدفع بالروبل بدلا من الدولار في ظل نقص الدولار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن حجم السياحة الروسية في مصر مرتفع جدا، ومنها تستطيع مصر الحصول على الروبل بكل سهولة مع فتح المجال للسياح بالتعامل بعملتهم المحلية وهي الروبل ومصيره يكون للبنك المركزي، مشيرا إلى أن هذا الأمر أفضل من غيره، ويعتبر نظام مقايدة بين الدولتين ومبادلة سلعة بسلعة.

نرشح لك : خبير بورصة لـ«الموقع»: ارتدادة عكسية لمؤشرات البورصة.. والرئيسي يصعد 91 نقطة بالختام

وتعليقا على موقف الإتحاد الاوروبي في حين اعتمدت مصر الروبل، قال الدكتور جنينة، أن الأمر يكون بالتنسيق بين الدول وأوروبا ربما لن تنقلب على مصر بسبب حاجتها إلى الغاز الطبيعي، وأولا وآخرها هذه سياسة دول ومصالح مشتركة.

ونوه استاذ الاقتصاد، على أن روسيا بالفعل سمحت لمصر بسداد مستحقاتها بالجنيه، مشيرا إلى أن روسيا تستفيد من مصر بنسبة أكبر في الخدمة السياحة، وبعض الواردات الزراعية ومنسوجات وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى