اقتصادالموقع

نقيب الفلاحين يحدد لموقع “الموقع” موعد انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة

قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الخضروات والفاكهة والدواجن والبيض، وهو ما منع قفزة الأسعار في مصر على غرار الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن الأسعار ستصل إلي ذروة المعدل الطبيعي بمصر في منتصف ديسمبر وذلك للمنتجات الزراعية التي شهدت زيادات مؤخرا.
تابع في تصريحات خاصة، أن ارتفاع أسعار البيض جاء نتيجة أنها سلعة مملوكة بالكامل لأشخاص، وليس للدولة فيها تدخل لذا اعتمد السعر على العرض والطلب.

شهدت العديد من الأسواق على مستوى العالم، خلو الكثير من البضائع والسلع، حتى أنه في بعض الدول وصل كيلو الدواجن البيضاء لـ5 دولارات، بما يعادل نحو 80 جنيها مصريا.
ذكر أن الدولة إذا كان لها كميات إنتاجية من هذه السلع، كانت لتبيعه بسعر مدعم للمواطن أقل من السوق، مضيفا أن معني الاكتفاء الذاتي أن ما ننتجه مثل ما نستهلكه.

قال المهندس عادل عبدالعزيز العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، في تعليقه على أزمة البيض الأخيرة، إن هناك إقبالاً شديداً من المواطنين على منافذ بيع الوزارة من خلال 1300 منفذ على مستوى الجمهورية، موضحا أنه بعد ارتفاع أسعار البيض فى الأسواق خلال الفترة الماضية، الوزارة استطاعت توفير كميات كبيرة من البيض فى تدخل سريع منها لمواجهة جشع التجار، وحرص من الدولة على توفير هذه السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة.

وأكد المهندس عادل عبدالعزيز، أنه فى إطار جهود الدولة المبذولة فى دعم السلع الغذائية الاستراتيجية فى الأسواق، ضخت وزارة التموين 6500 كرتونة بيض فى المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تصل إلى 20%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى