اقتصادالموقع

نقيب الفلاحين يتوقع «جنون» أسعار الطماطم الفترة المقبلة

كتبت أميرة السشمان

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن إنتاج مصر من الطماطم طوال العام يزيد عن 7 مليون طن يكفينا محليا ويصدر منه نحو 3% فائض عن حاجتنا وتحتل مصر المركز الخامس علي مستوي العالم في إنتاج الطماطم وتزرع الطماطم في مصر طوال العام في مساحات تتعدي نصف مليون فدان.

وأشار “أبوصدام” إلى أن سعر كيلو الطماطم يتراوح في الحقل حاليًا بين 5 إلى 7 جنيهات ويباع في سوق الجملة بين 6 الي 8 جنيهات ليصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 10 الي 15 جنيه للكيلو حسب النوع ومكان البيع وجودة الثمار.

وأضاف نقيب الفلاحين أنه يتوقع جنون في أسعار الطماطم في الأيام القليلة القادمة بسبب تأثر إنتاج العروة الحالية بارتفاع درجات الحرارة وقلة إنتاجها حيث يؤدي عطش أشجار الطماطم إلى التفاف أورقها وتساقط إزهارها وضعف العقد وصغر حجم الثمار وبالتالي قلة الإنتاج.

كما يساهم المناخ الحالي في ضعف نمو النبات وانتشار الحشرات والأمراض مما يساعد في قلة الانتاج ومع انخفاض المعروض وزيادة الطلب علي الطماطم لكثرة استهلاكنا منها في السلاطات والصلصات والمشروبات مع ارتفاع حرارة الجو فإن أسعارها ترتفع خاصة أن إنتاج العروة الخريفية والتي تزرع حاليا لن تثمر قبل 3 أشهر.

وأشار إلى أن ثمار الطماطم تعد مصدر غذائي مهم لها فوائد كبيره تصل إلى حد وقف نمو الخلايا السرطانية في الرحم والرئة والبروستاتا وتعد ثمار الطماطم غذاء اساسي للمصريين يدخل في كافة الوجبات ومعظم الأكلات لا غني عنها ياكلها كافة  فئات المجتمع وأن احمرار الطماطم يرجع إلى وجود مادة “الليكوبين” الموجودة في البطيخ وهذا هو من يعطيها اللون الأحمر.

وأكد أنه ورغم إمكانية زراعة الطماطم طوال العام لتنوع المناخ داخل جمهورية مصر العربية وتداخل العروات ووجود أنواع كثيرة من المحصول تناسب جميع الأجواء والأراضي وتنوع طرق الزراعة الحديثة وإمكانية زراعة الطماطم داخل البيوت المحمية إلا أن العشوائية في زراعة الطماطم وغياب الرؤية المستقبلية وانعدام الزراعات التعاقدية وغياب الدورة الزراعية يؤدي إلى جنون في أسعاره من حين لآخر وخاصة في فترات فواصل العروات أو عند وجود أزمة طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى