اقتصادالموقع

«نقيب الفلاحين»: مصر الدولة الأولى عالميًا في تصدير الفراولة

كتب- أحمد عادل

قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن الفراولة من أهم المحاصيل التصديرية فى مصر، نظرا لأن لها عائد إقتصادي مهم جدا، مشيرا إلى أن مصر تتربع على المركز الأول عالميا فى تصدير الفراولة المجمدة، ويتم تصديرها إلى روسيا وأمريكا وأوروبا.

وأضاف حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” المذاع عبر فضائية “TEN”، أن مصر أيضا تقوم بتصدير الفراولة الطازجة، موضحا أنه تم تصدير حوالي 140 ألف طن من الفراولة المجمدة، وحوالي 3 مليون شتلة، وأكثر من 23 ألف طن من الفراولة الطازجة.

وتابع حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن محافظة القليوبية والشرقية والبحيرة والإسماعيلية من المحافظات الرائدة فى زراعة الفراولة فى العالم كله، لافتا إلى أن الفراولة المصرية تتمتع بمواصفات وجودة عالية جدا وطعم رائع ومظهر لائق، وأنها من المحاصيل الحساسة جدا وتحتاج إلى خبرة معينة.

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة المجمدة إلى سوق الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس الماضية، واستمرت في زيادة صادراتها هذا العام ليصل إلي مستوي قياسي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ووفقا للتقرير الذي نشره موقع أيست فروت، وصلت صادرات مصر هذا العام من الفراولة المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي إلى مستوى قياسي خلال الأشهر السبعة الأولي من العام الجاري.

وأوضح التقرير أنه خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2023، تم تصدير 95 ألف طن من الفراولة المصرية المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يزيد بنسبة 5٪ عن نفس الفترة من العام السابق وأعلى مرة ونصف من متوسط السنوات الخمس السابقة.

وبالرغم من هذا الإرتفاع بشكل عام، إلا أن التقرير كشف أنه خلال شهري مايو ويونيو فقط من هذا العام، كانت الصادرات من مصر إلى الاتحاد الأوروبي أقل من العام الماضي، بينما تجاوزتها بشكل ملحوظ في الأشهر الأخرى.

جدير بالذكر أن مصر خلال العام الماضي تمكنت من تصدير ثلثي كمية الفراولة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي من الدول غير الأعضاء.

يعد الاتحاد الأوروبي نفسه أكبر سوق مبيعات للفراولة المجمدة في العالم، وقد وصلت واردات هذا المنتج إلى 207 ألف طن في عام 2022. ومع ذلك، في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، انخفض إجمالي الواردات إلى الاتحاد الأوروبي إلى الحد الأدنى لمدة ثلاث سنوات والبالغة 135 ألف طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى