اقتصاد

نقيب الفلاحين: البصل سيصل سعره إلى 10 جنيه في موسم الحصاد المقبل

كتبت أميرة السمان

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن أكثر من 10 مليون فلاح صوتوا في الانتخابات الرئاسية مهنئا الشعب المصري بالاستحقاق الانتخابي مشيدا بالفلاحين وأنهم الحصان الأسود.

وأضاف أبو صدام، أن البصل أزمة عالمية لضعف الإنتاج مما أثر على المزروع المصري القليل الموسم الماضي الذي صدر كميات كبيرة منه .

وأوضح نقيب الفلاحين أن الموسم القادم الذي تم زراعته الآن أكثر من ٢٥٠ ألف فدان فسيكون هناك وفرة في البصل وسيقل سعره ليصل إلى ٥ ج و١٠ ج عند موسم الحصاد.

وأشاد النقيب العام، بالقرار الحكومي بمنع تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر جديدة وهو قرار وقائي من شأنه تخفيض الأسعار ويحافظ على المعروض.

وأشار إلى أن البصل المصري عليه إقبال عالمي هذا الموسم بسبب وضع الهند أكبر مصدر للبصل في العالم رسوم جمركية على التصدير بالإضافة إلى إصابة الهند وباكستان بسيول وفيضانات أدت إلى قلة الإنتاج فضلا عن الجفاف الذي أصاب أوروبا.

وقال أن البصل المصري الأجود في العالم وأن مصر ثالث منتج للبصل على مستوى العالم ويتم تصديره بودر أو خام.

وطالب المصريين بترشيد الاستهلاك في البصل حتى الموسم الجديد مشيراً إلى أن هذه الأزمة لن تتكرر في الأعوام القادمة، جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامية انجي انور في برنامج مصر جديده الذي يذاع على قناة etc.

وفي سياق متصل ترأس أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأشار رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع، إلى أن لقاء اليوم يأتي فى إطار الاجتماعات واللقاءات الدورية التى تستهدف متابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا فى هذا الصدد إلى اللجنة التى تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأكد رئيس الوزراء أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التى تقوم ببحثها فى دعم جهود الدولة فى هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التى تسهم فى تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقاً للأهداف المرجوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى