الموقعتحقيقات وتقارير

نقابة لـ “الحلاقين” «الموقع» يكشف تفاصيل إنشاء أول “كيان” لـ 3 ملايين عامل

الدجوي: يتعرضون للمخاطر الصحية وشروط لممارسة المهنة

كتب- أسامة غانم

كشف محمود الدجوي رئيس شعبة الكوافير ومستحضرات التجميل بغرفة القاهرة التجارية، عن عدد العاملين بقطاع الكوافير ومصففي الشعر على مستوى المحافظات والذي تخطي 3 ملايين عامل في مجال صالونات الحلاقة الرجالي والنسائي، ومراكز التجميل، وتجار وصناع مستحضرات التجميل، على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن الشعبة حريصة للحفاظ على صحة المواطن المصري والاقتصاد القومي.

وقال “الدجوي” إن الشعبة تسعى لتثقيف أبناء المهنة من المخاطر التي تواجههم، ومنتجاتها التي أصبحت تؤثر على الصحة العامة، وتسبب أمراضا مزمنة، خاصة بعد أزمة وباء كورونا، مشيرًا إلى أن مهنة التجميل في مصر تأثرت بعد موجة فيروس كورونا الأولى اقتصاديا أكثر من أي قطاع، خوفا من إقبال العملاء على ممارسة النشاط فيتأثر أبناء المهنة التي جعلت العديد من غلق النشاط والبعض اضطر لتقليل حجم العمالة دون أي تغطيه لهم.

وأضاف ” الدجوي” في تصريحات لـ”الموقع” أن كبار رموز المهنة أعلنوا التضامن من أجل تدشين نقابة مهنية على نفقاتهم الخاصة للعاملين بالقطاع ، تهدف لوضع ميثاق شرف لمهنة التجميل وأول فعالياته هو المطالبة بحقوق أبناء مهنة التجميل في مصر للعاملين وأصحاب الأعمال بتأسيس “نقابة مهنية عامة للتجميل ومصففي الشعر”.

وأشار “الدجوي” إلى أن النقابة ستعمل لخدمة أعضائها بعيدًا عن السياسة والأحزاب والنواحي الدينية، فهي تعمل للمنفعة الاجتماعية والثقافية والعلاجية والترفيهية، لجميع أعضائها من العاملين في المجال.

ولفت الدجوي إلى أنه تم وضع شروط أساسية لقبول الراغبين في الالتحاق بالنقابة، بحيث لا يقل السن عن 16عاما، وألا يكون مقيدا بنقابة أخرى، وأن يكون متمتع بحسن السير والسلوك، وليس عليه أحكام جنائية، لافتا إلى أن النقابة تفتح بابها لأصحاب مراكز التجميل سواء الحريمي أو الرجالي، ولجميع العاملين بالمهنة، ومن هم تحت التدريب “المساعدين”.

وأوضح أنه من المقرر أن تقدم النقابة العامة لمصففي الشعر خدمات علاجية، وذلك بالتعاقد مع المستشفيات الخاصة والعامة والصيدليات، لتقديم خدمة طبية مخفضة، تدعمها النقابة والحصول على الإعانات المرضية للأعضاء وأسرهم.

وشدد الدحوي على ضرورة وضع شروط لأي شخص يمارس المهنة ولا يجوز ممارسة مهنة الكوافير دون قيد أو شرط من النقابة، لأن ذلك يتسبب في حدوث مشكلات جسيمة، والإساءة للمهنة، فيصبح القيد في النقابة شرط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة حريمي ورجالي.

وأضاف رئيس شعبة الكوافير، أن هناك جولات في كل المحافظات لتأسيس النقابة، والعمل على تشكيل الجمعية لعمومية، والتي تتطلب جمع 20 ألف عضوا ثم تشكيل مجلس الإدارة الأول وهيئة المكتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى