الموقعتحقيقات وتقارير

نصر أكتوبر العظيم| كيف ساهمت وزارة التموين في تأمين ميزانية المعركة خلال الحرب؟

كتبت -ندى محمد أيوب

تحتفل مصر خلال أكتوبر الجاري، بالنصر الـ٤٨ لحرب أكتوبر المجيدة، وكان للاقتصاد المصري، بجميع وزاراته دورا هاما في الحرب، ومن جهتها دعمت وزارة التموين والتجارة، الشعب المصري خلال فترة حرب اكتوبر المجيد وكذلك نكسة 67.

توفير السلع

ووفرت الوزارة أكبر قدر من السلع التموينية والمنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار تنافسية، وعملت الوزارة على توفير المخزون الاستراتيجي للقمح ليكفي 6 أشهر وقت الحرب.

وقامت بعض الشركات القابضة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بتوفير المنتجات الغذائية للقوات المسلحة؛ بالإضافة إلى تصدير بعض المنتجات إلى أكثر من 32 دولة من دول أفريقيا واوروبا وأمريكا، وتصدير أكثر من ربع انتاجها للدول العربية منها السعودية واليمن وبعض دول الخليج.

 

تأمين الجبهة الداخلية

وقامت الوزارة في ذلك الوقت بتأمين الجبهة الداخلية من المنشآت الحيوية؛ محلات الذهب، مخازن السلع الغذائية والهيئات الحكومية، والتأكد من توفير كافة السلع والخدمات دون استغلال البعض للظروف التي تمر بها البلاد، وأدي ذلك إلى أنه لأول مرة لم تتأثر البلاد من الداخل بالعمليات الحربية.

 

وسعت الوزارة طوال فترة الحرب على تحقيق الإكتفاء الذاتي من السلع الغذائية وتوفير زيت الطعام بأنواعه المختلفة وكذلك تحقيق اكتفاء ذاتي من السلع يكفي 3 شهور، وكان للمجمعات الإستهلاكية دورا في ذلك مما حقق التوازن في توافر السلع بأسعار مناسبة في الأسواق المصرية.

نرشح لك 

نصر أكتوبر العظيم| سداد الدين الخارجي وارتفاع ودائع البنوك.. كيف استطاع المركزيالمصري الانتصار في الحرب؟

نصر أكتوبر العظيم| بـ5 مليارات جنيه.. هكذا دعمت الدولة القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى