أراء ومقالات

نزار السيسي يكتب لـ”الموقع” عن خروج أزمة اليمن من محنة ترامب إلي منحة بايدن

تكاد تكون اليمن هي الازمه العربية الوحيده التي ذكرها بايدن في خطابه حول سياسته الخارجيه خلال الأربع سنوات المقبلة ، ولعل ذلك اشاره إلي الاهمية يه التي من المنتظر أن يوليها لتلك الازمة.. حيث أعلن تعيين مبعوت خاص للأزمة اليمنيه ، وأكد علي ضروره الوصول إلي حل سياسي سلمي ينهي الصراع في اليمن .
يبدو أن السياسه الامريكيه بدأت تأخذ بُعدا آخر وتوجها جديدا

عما كانت عليه في عهد الاداره السابقه ، فخلال ادارة ترامب.. كانت السياسه الامريكيه متوافقه مع إداره أوباما ، بأن تقتصر مشاركه الولايات المتحدة علي التصدي للإرهاب ودعم جهود الأمم المتحدة لتعزيز الحلول السياسيه للنزاعات اليمنيه وتقديم المساعدات الإغاثية للتخفيف من الازمة الانسانية ،

وعلي الرغم من أن إداره ترامب لعبت عددا قليلا من المحاولات الدبلوماسيه

للمساهمة في الوصول لحل سلمي سياسي ، بيد أن أطرافًا كثيرة في الاداره وجهوا الاداره بعدم الدخول المباشر في هذه المفاوضات ومنح دور أكبر لمفاوضي الأمم المتحدة والاستمرار بدلا من ذلك في دعم دول الخليج وممارسه أقصي قدر من الضغط علي إيران ، وهو التوجه الذي لطالما انتقده بايدن لرؤيته أن بلاده لابد أن تتدخل في التفاصيل المباشرة للأزمه اليمنيه وتشارك في إيجاد الحل السلمي الذي ينهي الصراع هناك .

لأن إداره بايدن تدرك أن دعم إيران للحوثيين يؤدي الي تفاقم الصراع ، وعلي الرغم من قناعه بعض المسئوليين الامريكيين بأن هناك بعض الاختلاف بين المصالح الايرانيه والحوثيه ، لكن إداره ترامب حاولت العزف علي هذا الوتر ، ولم تنجح مما اضطرها الي تصنيفها جماعه ارهابيه .

ومن الجدير بالذكر ان الازمه الانسانيه في اليمن هي الأسوأ في العالم ، وقد تفاقمت بسبب جائحه كورونا.
كما أنه من الأهمية بمكان تأكيد بايدن علي إنهاء دعم الولايات المتحده الامريكية للحرب في اليمن

نزار السيسي يكتب لـ الموقع أردوغان وغشاء بصره حول إمتلاك السلاح النووي

نزار السيسي يكتب لـالموقع  لسنا بقتله ولكنا مدافعين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى