منوعات

نجاح جراحة حرجة لرضيع بعد ولادته لعلاج انسداد عظمي أنفي بفتحتي الأنف

كتبت أميرة السمان

أعلنت هيئة الرعاية الصحية عن نجاح جراحة لإصلاح تشوه خلقي عبارة عن انسداد كامل في فتحات الأنف الخلفية لمولود عمره يوم واحد ووزنه لا يتجاوز 2.5 كيلو يعاني من ما يسمى بـ BILATERAL CHOANAL ATRESIA وهي من الحالات الخلقية النادرة التي تحدث لطفل واحد من 10000 طفل، الأمر الذي ترتب عليه اختناق الطفل خاصة أثناء محاولة تغذية الطفل مما أدي إلى نقص شديد بنسبة الأكسجين في الجسم والذى استدعى فى النهاية لدعم تنفس الطفل تركيب أنبوب حجري ووضع الطفل على جهاز التنفس الاصطناعي، بمستشفى السلام بورسعيد التابعة للهيئة ببورسعيد .

وتم اكتشاف الحالة بعد ولادة الطفل مباشرة بمستشفى دار صحة المرأة ببوسعيد والتابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية و بعد إجراء الفحوصات الأولية من قبل أطباء العناية المركزة حديثي الولادة تبين وجود صعوبة في التنفس نتيجه انسداد خلفى بفتحات الأنف الخلفية وعلى الفور أعلنت حالة الطواري ليتم تنسيق استدعاء الأطباء والاستشاريون المتخصصون لتشخيص المولود و علاجه من خلال غرفة الطواريء المركزية.

وتم إجراء الفحوصات المخبرية والفحص بالمناظير (Flexible Fiber Optic Scope) وعمل الاشعة المقطعية C.T. Scan للبلعوم الأنفي حيث تم التأكيد على التشخيص الأولي بوجود انسداد كلي خلفي بفتحتي الأنف وعليه تم إتخاذ قرار العملية، كما تم تنسيق نقل المولود لتتم الجراحة بمستشفى السلام بورسعيد بخبرة فريقنا من الأطباء

واستغرقت العملية نحو ساعة ونصف باستخدام المناظير الضوئية الحديثة حيث تم اصلاح العيب الخلقي بفتح مكان الانسداد بطريقة آمنة حتى لا تتأثر قناة استاكيوس وقاع الجمجمة القربين جداً من مكان الانسداد. علاوة على قياس الفتحتين الجديدتين والتأكد من كفايتهما لضمان عدم رجوع الانسداد مرة أخرى.

وخرج المولود من غرفة العمليات بعد أن استقرت لديه كافة العلامات الحيوية وتم فصل المريض بشكل كامل عن جهاذ التنفس الصناعى فى نفس اليوم وبدء عملية التنفس والرضاعة بشكل طبيعي جدا تحت مراقبة ورعاية استشاريين واخصائي وحدة الرعاية الحرجة لحديثى الولادة – حضانات مستشفى السلام بورسعيد على مدار 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى