الموقعخارجي

نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية يكشف لـ«الموقع» الأهمية الاستراتيجية لزيارة رئيس الصومال

كتبت- منى هيبة:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية، والذي يزور مصر لأول مرة منذ انتخابه.

وعلق السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، على زيارة رئيس الصومال لمصر، قائلاً إن علاقة الصومال بمصر علاقة استراتيجية خاصة أن الصومال تحتل موقعًا استراتيجيًا على مدخل البحر الأحمر، بجانب أنها أحد أعضاء مجلس الدول العربية والإفريقية مع سبع دول منهم مصر والسودان وجيبوتي والأردن والسعوديه واليمن وآريتريا.

وأضاف في تصريح خاص لموقع «الموقع» أن الأهمية البالغة لتلك الزيارة تتعلق بقضايا الأمن، خاصة أن مصر من الدول التي تتولى دور رائد في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والنازحين واللاجئين والهجرة غير الشرعية، لأن الصومال تواجه هذا الأمر من خلال منظمة مجموعة الشباب أو حركة الشباب في الصومال المرتبطة بالقادة وداعش.

وأكد أن هناك أيضًا نوع من التعاون الأمني في هذا المجال، وذلك يعد أمر أمني يهم مصر والصومال أيضًا في أنها تتصدى لمثل هذه الاعمال الارهابية و تلك المنظمات، موضحاً أن ذلك الموضوع أحد المجالات التي سيكون هناك تعاون شديد بين مصر وبين الصومال.

وتابع: التنمية في الصومال، أمر غاية في الأهمية باعتبار أنه الوجه الآخر للأمن؛ حيث إن الصومال في مرحلة تحتاج إلى دعم فيما يتعلق بالمجال التنموي، خاصة وأنها تواجه مشكلة كبيرة جدًا فيما يتعلق بالمجاعة أو حالة الأوضاع الغذائية.

ولفت إلى أن هناك ملايين في الصومال يعانون من الفقر والجوع، خصوصًا مع تزايد حدة أزمة الغذاء التي توجد في العالم والتي أضافت بعدًا جديدًا لهذه المشكلة.

وأكد أنه سيكون لمصر دور في مجال التعاون مع الصومال للخروج من هذه الأزمة، خاصة في موضوع التنمية قد يكون هناك أيضًا نشاط استثماري مصري في هذا المجال.

وتابع «حليمة»: يمكن أن يكون هناك تركيز أيضًا في التعاون بالمجال الصحي والتعليمي باعتبار البعد الاجتماعي في العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن مصر كان لها دور تاريخي فيما يتعلق بموضوعات التعليم والصحة ومواجهة جائحة كورونا في الصومال سواء من جهة تحديث الأنظمة الصحية أو التدريب في المجال الطبي، وأيضًا في موضوع اللقاحات، خاصة أن مصر من الدول المنتجة للقاحات حاليًا بدعم غربي وتوفير التكنولوجيا اللازمة.

وأكد أن هذا المجال سيكون أحد الموضوعات الرئيسية في المباحثات بين الجانبين.

كما أكد أنه سيكون هناك اهتمام كبير جدًا فيما يتعلق بدور الصومال في الإطار العربي وتوفير الأمن القومي بما في ذلك الأمن المائي باعتبار أنها قضية قومية تتصل بالأمن والاستقرار، وخصوصًا أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

ولفت إلى أن ذلك الموضوع مدرج على جدول أعمال القمة العربية التي ستعقد في الجزائر هذا العام، لأن الصومال أحد الدول الأعضاء الأساسية في جامعة الدول العربية باعتبارها دولة عربية إفريقية.

واختتم «حليمة» قائلاً: سيكون هناك اهتمام بالملف الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي على النحو الذي يؤثر بنوع من الشراكة واتفاق الأوضاع بالصومال في المرحلة التي يمر بها في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى