هلال وصليب

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

كتبت: ندى جمال

ليلة الإسراء والمعراج هي مناسبة دينية مهمة في الإسلام، حيث تعتبر رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم رحلته إلى السماء ولقاؤه بالأنبياء والملائكة، تجربة روحية فريدة من نوعها، ويستعرض لكم موقع “الموقع ” موعد ليلة الإسراء والمعراج في هذا التقرير.

يحتفل المسلمون سنويًا بهذه الليلة العظيمة، ويتجمعون في المساجد لأداء العبادات والأذكار، وتكون لهذه المناسبة أهمية خاصة في قلوب المسلمين.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

تُعتبر ليلة الإسراء والمعراج من الليالي العظيمة والمباركة في التاريخ الإسلامي، ووفقًا للدار الإفتاء المصرية، سيكون موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 بداية من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445 هـ الموافق 7-2-2024، وتستمر حتى فجر الخميس 27 رجب 1445 هـ الموافق 8-2-2024.

حكم الاحتفال والصيام في هذه الليلة

فيما يتعلق بحكم الاحتفال والصيام في هذه الليلة، فإن الاحتفال والصيام فيها يعتبر أمرًا مشروعًا ومستحبًا. يُشجع المسلمون على الاحتفال بهذه الليلة العظيمة بأنواع مختلفة من القربات والطاعات، كتعظيمٍ وتكريمٍ للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
رحلة الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج بدأت في ليلة الـ27 من شهر رجب، حيث ألقي نور الله في قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ثم، حمل الملك جبريل (عليه السلام) النبي على رحيق بيضاوي الشكل يُسمى “البُراق” إلى المسجد الأقصى في القدس.

أدى النبي صلاة الركعتين في هذا المكان المبارك، ومن ثم انطلقت رحلته إلى السماء، حيث التقى بالأنبياء والملائكة ومر بأحداث خارقة تظهر عظمة الله ورحمته.

يُعد احتفال المسلمين بليلة الإسراء والمعراج يبقى فرصة لتجديد العهد بالتقوى والتعبد، وتعبيرًا عن تقديرهم وحبهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولله تعالى.

اقرأ أيضًا

«عبدالرازق» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الإسراء والمعراج

أستاذ بالأزهر: شق صدر النبي قبل رحلة الإسراء والمعراج

«الإفتاء»: ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب الأربعاء وتنتهي فجر الخميس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى