منوعات

موعد كسوف الشمس في عام 2024

كتبت: ندى جمال

يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد كسوف الشمس في عام 2024، وهو أحد الظواهر الفلكية النادرة التي تثير اهتمام الناس، حيث أعلنت وكالة ناسا عن الموعد، ويستعرض لكم موقع “الموقع” تفاصيل الموضوع في هذا التقرير.

موعد كسوف الشمس في عام 2024

 

أعلنت وكالة ناسا عن موعد كسوف الشمس في عام 2024، حيث أنه سيحدث في 8 إبريل 2024، وسيكون مرئياً في المكسيك والولايات المتحدة، مما يشكل فرصة للمتابعة والاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية.

ما هي أماكن رؤية كسوف الشمس؟

 

يجب ملاحظة أن سكان بعض المناطق مثل أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الشمالية سيكونون قادرين على رؤية جزء من الكسوف، ولكن لن تكون مصر ضمن الدول التي يمكنها رصد الكسوف.

مدة كسوف الشمس

 

كسوف الشمس يحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، مما يسبب حجب جزء من الضوء الشمسي ويخلق ظلاماً مؤقتاً على الأرض. تستمر هذه الظاهرة لمدة تصل إلى 5 ساعات و10 دقائق، وتشمل فترة ذروة الكسوف التي يغطي فيها القمر ما يعادل 107.5% من قطر الشمس، ويستمر الظلام الكلي لمدة تقرب من 4 دقائق.

كيفية صلاة كسوف الشمس؟

 

عندما يحدث كسوف الشمس، يُنصح بأداء صلاة الكسوف التي تتألف من ركعتين، حيث يُقام في كل ركعة القيام بقراءة الفاتحة وما يسهل من القرآن، ثم يلي ذلك الركوع والسجود. وفيما يلي تفاصيل أكثر عن كيفية أداء هذه الصلاة:

يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام، ثم يُفتتح الصلاة بدعاء الاستفتاح والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ويقول “بسم الله الرحمن الرحيم”، ثم يقرأ الفاتحة، وتليها سورة البقرة أو قراءة مناسبة من القرآن تتناسب مع الطول المطلوب.

يقوم بالركوع بطريقة طويلة ويُسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع من الركوع ويقول “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد”، ويقرأ الفاتحة وآل عمران أو قراءة مناسبة بالطول المناسب.

يركع مرة ثانية ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع من الركوع ويقول “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد”، ويقف وقوفًا طويلاً ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

يقوم إلى الركعة الثانية ويُؤدي فيها ما أدى في الركعة الأولى، ولكن بطول أقل من الأولى في كل ما يُفعل.

يُختم الصلاة بالتشهد والسلام.

اقرأ ايضا :

جاد القاضي: كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين لن يتسبب في نهاية العالم

أدعية وطريقة صلاة كسوف الشمس

البحوث الفلكية: كسوف الشمس الحلقي لا يمكن رؤيته في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى