خارجي

“مواد سامة”.. كارثة بيئية تهدد قطاع غزة ومطالبات بتدخل المجتمع الدولي

علا خطاب

حذرت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الخميس، من وقوع كارثة بيئية شمال قطاع غزة بسبب تسرب مواد خطيرة وسامة جراء استهداف الاحتلال بعدوانه الأخير مخازن شركات خضير للمستلزمات الزراعية.

وبحسب بيان الوزارة الفلسطينية، فقد أدى إطلاق الاحتلال للقذائف المدفعية والفسفورية خلال أيام العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، إلى نشوب حرائق كبيرة في مستودعات شركات خضير شمال القطاع، مما أدى إلى اشتعال النيران بشكل كامل فيها ولعدة أيام، الأمر الذي تسبب في تسرب كميات كبيرة من الغازات والمواد الكيميائية السامة.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، في موتمر صحفي له، من فوق أنقاض المنطقة المنكوبة، أن التسرب الخطير لهذه المواد السامة والخطيرة، أدى إلى تلوث البيئة والإضرار بالصحة العامة، كما أدى إلى تلوث عناصر البيئة المستدامة مثل التربة ومياه الخزان الجوفي.

وأشار إلى الكارثة الحالية، استدعت من كافة الجهات المعنية، إلى إخلاء المنطقة المستهدفة من سكانها ومن المزارعين، وذلك بسبب شدة انبعاث الروائح الضارة والتي لها تأثيرات مباشرة على الصحة العامة.

كما ناشدت الوزارة المؤسسات الدولية والحقوقية وإلى الجهات ذات العلاقة كافة، وخاصة مرفق البيئة العالمي، باتخاذ ما يلزم بالسرعة القصوى لمعالجة هذه الكارثة والآثار السلبية المترتبة على الإنسان والبيئة والصحة العامة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى