الموقعفن وثقافة

“من هو محسن ممتاز الحقيقي؟”.. مؤسس مجموعة “73” مؤرخين يجيب

كتبت – فاطمة عاهد

غيب الموت عن عالمنا، اليوم، الفنان يوسف شعبان، المشهور باسم محسن ممتاز، لأدائه دور المذكور سابقا في إحدى مسلسلاته التلفزيونية، وذلك إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، ونقله لتلقي العلاج في مستشفى العزل بالعجوزة، ليتولى بعد دخوله العناية المركزة بعدة أيام.

قال خلال حوار له إنه عندما عرضت عليه الشخصية لم يكن قد رأى ضابط مخابرات من قبل، وطلب من المؤلف صالح مرسي، والمخرج يحيى العلمي أن يرى ضابط مخابرات حتى يدرس الشخصية وهى شخصية اللواء عبد المحسن فائق، والذى كان قد توفي وقتها، ولكنه تقابل مع اللواء عبد العزيز الطودى الذى جسد شخصيته فى المسلسل الفنان الراحل محمد وفيق.

الاسكندرية السينمائي ينعي الفنان يوسف شعبان
واضاف خلال حواره أنه تقابل كثرا مع اللواء عبد العزيز ليعرف كيف يتعامل ويتكلم بل وكان يصوره أحيانًا حتى يتقن الشخصية ولهذا نجح فى أداء دور اللواء محسن ممتاز وأخذ عنه وسام.

من هو صاحب شخصية محسن ممتاز؟

“صاحب شخصية محسن ممتاز الحقيقية هو اللواء عبد المحسن فائق، واحد من الضباط الأحرار المصريين وأحد مؤسسي جهاز المخابرات العامة المصرية كما أنه واحد من ضمن الفريق الذي اختاره الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لتكوين جهاز المخابرات العامة في مصر عقب ثورة ١٩٥٢”، هكذا بدأ أحمد زايد، مؤسس مجموعة مؤرخين 73 حديثه ل”الموقع“.

ورحل محسن ممتاز.. ماذا قال الفنان يوسف شعبان قبل وفاته؟

وأضاف “زايد” خلال تصريحاته أنه كان الرعيل الأول للمخابرات العامة وأحد ضباط القوات المسلحة وتم اختيارهم عقب في ثورة 52 في مهمة مهمة صعبة لب منهم أن يقرأون ويتعلموا ما معنى المخابرات، وساعدهم في ذلك بعض اللاجئين في مصر من الألمان والاتحاد السوفيتي.

‏وأكمل مؤسس مجموعة مؤرخين 73 “كان أول من أسس للتجسس والتجسس المضاد وصاحب فكرة عملية رأفت الهجان، كما عرف بذكائه وطريقته الأبوية والصارمة في نفس الوقت، كما كان له دور كبير في حرب الاستنزاف، وعمل في آخر حياته في وزارة السياحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى