تحقيقات وتقارير

من عالمات إلى خادمات..وجه “بنات الصعيد” الذى تعمد تامر أمين إخفاؤه

كتبت:شيماء عبدالسلام- ياسمين سامي

بالافعال وليس الاقوال.. بهذه الجملة ترد فتيات الصعيد على هجوم تامر امين عليهن بعد ان وصفهن بـ”الخادمات”، حيث لم تقتصر حياة الفتاة الصعيدية على وجودها في المطبخ او الارض الزراعية كما يعتقد البعض، قصص نجاح الفتيات الصعيدية لم تنتهي ويوضح موقع “الموقع” أبرزها.

عالمة بنى سويف

إلهام فضالى عالمة صعيدية من محافظة بني سويف حصلت على جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لعام 2020 والتى تعد أهم إنجاز فيزيائى لنفس العام.

فكرة بحث “فضالى” حول الحصول على إنبعاث ضوئي بشكل فعال ومن المفترض استكماله والحصول على نتائج أكبر”.

نرشح لك أيضاً:

“تاج راسك”..كيف رد الصعايدة على تامر أمين..فيديو

 

ومن الممكن استخدامه في نقل البيانات بسرعة الضوء وهي أعلى سرعة، وبذلك يتم الإستغناء عن الأسلاك فى نقل البيانات في الحواسب والهواتف المحمولة، وذلك سيحدث نقلة في سرعة نقل البيانات على مستوى الحواسب وعلى مستوى مراكز البيانات المسؤولة عن نقل البيانات في العالم أجمع.

وإختارت مجلة عالم الفيزياء  البحث كأفضل بحث في عام 2020 على مستوى العالم، وهذه المجلة من أكبر صحافة العلوم فى العالم، وترشح المجلة 10 أبحاث على مستوى العالم وتختار منها اللجنة المحكمة، وتم اختيار البحث الخاص بإلهام باعتباره إنجاز عام 2020 في الفيزياء.

دكتورة فى الفيزياء النووية

شيماء أبو زيد، ولدت فى مدينة فرشوط، لأب يعمل تاجر، دكتورة فى الفيزياء النووية وتعد أول طبيبة حاصلة على الدكتوراه فى الفيزياء النووية، بالإضافة إلى إسهامتها فى إختراع علاج لسرطان الأطفال، حصلت على دكتوراه مزودجة بين جامعتي عين شمس والجامعة الحرة ببروكسل

انتقلت شيماء مع والدها أحد تجار مدينة فرشوط وأخواتها، للإقامة بالقاهرة في عمر صغير، لتلتحق بعدها بسنوات قليلة بالمرحلة الثانوية، حالمة بالحصول على مجموع يؤهلها لكلية الطب التي تمنت الالتحاق بها، ولكن لم توفق، لتلتحق بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

وإنهالت عليها العروض للسفر والدراسة بالخارج، حتى رشحتها جامعة عين شمس لمنحة دراسية بالجامعة الحرة ببروكسيل في بلجيكا، وسافرت أبو زيد محملة بكل أصولها الصعيدية العريقة ، لتكون هذا النموذج الذى يحتذى به.

معلمة أجيال

فايزة كمال فى فرع محو الأمية بمحافظة سوهاج تمكنت من الحصول على مؤهل عالي والعمل كمعلمة حيث تروى قصة كفاحها فقالت فى البداية أنها فخورة بما حققته بعد جهد كبير فهى الابنة الكبرى لأسرتها وشاءت ظروفها الا تنل حظا من التعليم فجلست فى المنزل وقررت أن تتعلم خاصة وأنها تحب القراءة والكتابة، وعرضت الأمر على خالتها وتدعى حياة على حافظ والتى شجعتها كثيرا، خاصة وانها تعمل معلمة فى محو الامية وبالفعل التحقت فايزة بفصول محو الأمية فى بلدتها وحصلت على الشهادة برئاسة محمد الدالى مدير عام فرع محو الأمية بسوهاج.

وتواصل فايزة حديثها قائلة أنها بعد حصولها على الشهادة التحقت بالمرحلة الإعدادية ولم تحصل على دروس خصوصية مطلقا بل كانت تذاكر بنفسها دون اللجوء إلى الدروس وبعدها فكرت فى مساعدة نفسها لشراء الكتب فعملت فى الأراضى الزراعية باليومية لكى تحصل على القليل من الجنيهات.

وأكملت الفتاة حديثها قائلة إنها التحقت بالمرحلة الثانوية ولم تحصل على اى من الدروس الخصوصية بل وواصلت مسيرتها وكفاحها حتى حصلت على مجموع 87% شعبة الأدبى وسط سعادة الجميع من الأسرة لتلتحق بكلية التربية شعبة رياض الأطفال وحصلت على تقدير عام جيد جدا وحققت ترتيب السادس على دفعتها ليتم تعيينها معلمة رياض أطفال فى بلدتها السكساكة ولم تكتف بذلك بل حصلت على الدبلومة المهنية وتتمنى الحصول على الماجستير.

يذكر أن هاجم الإعلامى تامر أمين أهل الصعيد وفتيات الصعيد ببرنامجه فى فضائية النهار، أثناء حديثه عن الزيادة السكانية ليهين بنات الصعيد و وصفهن بالخادمات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى