اقتصاد

منير فخري عبدالنور: صفقة «رأس الحكمة» انفراجه وستتيح لمصر تسديد الالتزامات الخارجية

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور منير فخري عبد النور، وزير السياحة والصناعة الأسبق، أن صفقة “رأس الحكمة” عظيمة وإنفراجه وإنقاذ أكثر منها انفراجه.

وشدد “عبد النور”، على أنها تعد خطوة أولى على طريق به خير لمصر في حالة البناء على هذه الصفقة والخطوة، بجانب تغيير السياسات التي أدت إلى الأزمة التي كنا نواجهها.

ووجه وزير السياحة والصناعة الأسبق، كل الشكر والتقدير لكل من شارك في إتمام وإنهاء هذه الصفقة، موضحًا أن مردود ونتائج هذا الاستثمار على مصر هو دخول 35 مليار دولار الخزينة المصرية وتتيح لمصر تسديد الالتزامات الخارجية وسيساهم في سد الدين الخارجي وفوائده.

ونوه بأنه يترتب على هذه الصفقة أن المديونية الخارجية على مصر ستنخفض بمقدار 11 مليار دولار، وضمان تدفق استثمارات لإقامة هذا المشروعات لسنوات قادمة وفتح فرص عمل جديدة.

وأشار إلى أن تنمية وتطوير هذه المدينة سيكون لها فرصة في سياحة اليخوت وهي سياحة مهمة جدًا، موضحًا أنه من أغلى الأنشطة ومكملة لكل ما يدور في حوض البحر المتوسط، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، مساء اليوم الإثنين.

كشف الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، تفاصيل صفقة رأس الحكمة وتداعياتها على المضاربات في الذهب والدولار، موضحا أن الاتفاق زلزل كثيرا السوق السوداء للدولار التي خسرت كثيرا منذ الأمس

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن انخفاض الدولار في السوق السوداء بلغ معدلات كبيرة وسوف يزداد على يوم الاثنين المقبل لأن اليوم والأمس إجازة رسمية في القطاع المصرفي.

وأكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي أن سعر الذهب في انخفاض كبير منذ الأمس، مضيفا: طالما تجار الذهب خفضوا سعر المعدن الأصفر وقارنوه بالعملة الخضراء، فإن هناك انخفاضات كبيرة يوم الإثنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى