الموقعتحقيقات وتقارير

منعا لانتشار الفيروس .. “الموقع” يرصد محظورات المساجد في شهر رمضان

كتبت _ فاطمة عاهد

يوافق غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك، الذي أنزل فيه القرآن ليكون هدى للمسلمين، ويوافق ذلك الميعاد انتشار الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد في البلاد، ما تسبب في نشر وزارة الأوقاف لبعض القرارات لمنع انتشاره بين المصلين عن طريق المساجد يرصد “الموقع” تلك القائمة من المحظورات خلال السطور التالية.

المباح في المساجد خلال رمضان

أعلنت وزارة الأوقاف عن إقامة صلاة الجمعة خلال شهر رمضان، حيث تقام في المساجد دون الزوايا والمصليات، كما أكدت على ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة والوقت الموضوع لها وهو عشر دقائق، وعدم تجاوزه في أي ظرف، كما تقام الصلوات الخمس داخل المساجد والزوايا حال السماح لها بموافقة كتابية من القطاع الديني.

كما أكدت الوزارة خلال بيان أصدرته على ضرورة مراعاة التباعد بين المصلين وكذا ارتداء الكمامة تنفيذا للإجراءات الاحترازية ومنها لانتشار فيروس كورونا المستجد خلال شهر رمضان الكريم.

‏وكل ذلك بالإضافة إلى السماح بصلاة التراويح على أن تقتصر على 8 ركعات فقط في مدة لا تزيد عن نصف ساعة، وغلق المساجد بعد 10 دقائق من انتهائها على. الفور كحد أقصى.

المحظورات في المساجد خلال رمضان

أعلنت وزارة الأوقاف عن قائمة بالمحظورات في شهر رمضان داخل المساجد، حفاظا على صحة المصلين، وجاءت بعض الصلوات من بين المحظورات.

فقد حظرت الوزارة على عدم السماح لأي شخص أو جهة أو مؤسسة بإقامة موائد في محيط المساجد أو أي ملحقات تابعة لها هذا العام، وكذا نسبة إلى قرار حظر الاعتكاف بالمساجد للعام الثاني في ظل وباء كورونا.

وحظرت وزارة الأوقاف فتح الأضرحة نهائيا وعدم الاقتراب منها وغلق الأبواب المؤدية لها، ودور المناسبات، حيث أكدت الأوقاف أنها لن تسمح بإقامة أي فعاليات في المساجد أو ملحقاتها سوى الصلوات الخمس فقط فلا دروس أو ندوات أو فعاليات.

كما قصرت الوزارة في قرارها الصلاة على المساجد فقط، وحظر إقامتها بأي شكل من الأشكال في الزوايا والمصليات إلا للضرورة القصوى، كما حظرت الأوقاف بشكل تام صلاة التهجد خلال الشهر الكريم في جميع مساجد مصر، كما حظرت فتح المكتبات بالمساجد الكبري تجنبا للتجمعات ومنعا لأي اختلاط خارج الصلاة لا داع منه.

نرشح لك

رسميا.. غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في السعودية

بعد تحري هلال رمضان.. تعرف على الدول العربية التي قررت إقامة صلاة التراويح

القاهرة:السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد الكبرى خلال رمضان وفق الإجراءات الاحترازية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى