فن وثقافة

“منحها السادات وسام الإستحقاق..ولديها٣افلام في قائمة افضل١٠٠فيلم في السينما”..ما لا تعرفه عن نجمة إبراهيم

كتبت- فاطمة حسين

برعت في تقديم أدوار الشر فدائما ترسم ملامح وجهها الحده والغلظة وبالرغم من ذلك إلا أنها كانت تملك قلب يفيض بالرحمة والعطف بل والاكثر اندهاشا أنها كانت تخاف من أقل الأشياء حولها، و في يوم ميلاد الفنانة نحمة ابراهيم؛ نفتح الستار عن أدق تفاصيل حياتها

١-ميلادها:

ولدت بولينى أوديون في ٢٥فبراير لعام١٩١٤ لأسرة يهودية الأصل وسكنت في منطقة العباسية بالقاهرة وبعد أن انتهت من الدراسة في المدارس الليسية فضلت أن تشق طريقها في المجال الفني وتكتفي بهذا القدر من التعليم,؛ وتبدأ حياتها بإسم جديد “نجمة إبراهيم”.

٢-أعمالها السينمائية:

قدمت رصيداً كبيرا من الأفلام السينمائية والتي اتسمت جميعها بتقديم الشر المتقن عبر شاشة السينما.

وقد اتقنت نجمة إبراهيم؛ موهبتها الفنية من خلال دورها في فيلم”ريا وسكينة” والذي احتسبة النقاد وهيئة الرقابة ضمن افضل١٠٠فيلم سينيمائي قدم في السينما المصرية.

وسبق أن تحدثت الفنانة نجمة؛ عن دور”ريا” قائله (أرتعدت خوفا من الفيلم عندما رأيته على الشاشة و الشر اللي قدمته انا قدمته ).

كذلك قدمت”جعلتني مجرما؛ أسير الظلام؛ ملاك الرحمة؛ عايدة؛ رابحة؛ لحن حبي؛ اربع بنات وظابط؛ عودة القافلة؛ المرأة المجهولة؛ أنا الماضي”؛ وغيرها.

٣-عملها كمطربة:

انضمت نجمة ابراهيم؛ في بداياتها الفنية لفرقة”فاطمة رشدي”؛ وعملت بها عده سنوات حتي قدمت أول أعمالها في السينما من خلال فيلم”الورشة” عام١٩٤٠.

٤-دورها السياسي:

عرفت نجمة إبراهيم بالوطنية وحبها الشديد لمصر حيث شاركت في فعاليات ثورة ١٩٥٢ وكان لها دور بارز في توزيع المنشورات ؛ كذلك كرمها الرئيس الراحل محمد أنور السادات؛ واعطائها وسام الاستحقاق؛ بالإضافة لصرف معاش استثنائى لها.

٥-زواجها:

تزوجت الفنانة نجمة إبراهيم مرتين؛ فالمرأة الأولي كانت من الملثم عبد الحميد حمدي واستمر الزواج ثلاثة سنوات؛ ثم أعلنت اعتناقها للإسلام في عام١٩٣٢؛ ثم تزوجت من الممثل والملحن عباس يونس.

٦-وفاتها:

توفيت نجمة إبراهيم في ٤يونيو لعام١٩٧٦ عن عمر يناهز ال٦٢عاما بعد أن أعلنت إسلامها ودفنت بمقابر زوجها الثاني الملحن والممثل عباس يونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى