الموقعتحقيقات وتقارير

مع ظهوره في أول حلقة من “الاختيار”.. “الموقع” يكشف حكاية الإرهابي همام عطية

كتبت- دعاء رسلان

في الدقائق الأولى من عرض مسلسل “الاختيار”، تناول المسلسل عدد من الأشخاص، بين أبطال الشرطة المصرية، وعدد من التنظيمات الإرهابية، ولعل واحد منهم هو الإرهابي “همام عطية”، الذي بدأ ظهوره في المسلسل بدوره في ميدان رابعة.

ويستعرض “الموقع” أبرز المعلومات عن الإرهابي همام عطية.

همام محمد أحمد علي عطية، والمعروف بالاسم الحركي فوزي، وحسام، هو أحد القيادات البارزين في تنظيم “بيت المقدس”، التي نشأت في سيناء، ثم انفصل عن غيره لتأسيس تنظيمه الخاص، والذي انتقل به إلى محافظة القاهرة، وانتقل إلى عدد من المحافظات الحيوية، حيث أصبح أول من قام بنقل جرائم تشبه تنظيم داعش إلى داخل مصر.

تركزت مهمته الإرهابية وأفكاره التنظيمية على تكفير سلطات الدولة ومواجهتها وتغيير نظام الحكم بالقوة.

اعتمد الإرهابي همام عطية في أعماله، التي كانت تستهدف بشكل أساسي أفراد الشرطة، على فتوى لأحد الرموز الدينية ابن تيمية، الذي ينسب له البعض فتوى خاصة تعرف بـ”الطائفة” الممتنعة، والتي يقصد بها جواز.

وقتل “عطية” كل من ينتمي لمجموعة تعطل تنفيذ حكم من أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما رأى فيه إباحة لقتل ممثل الدولة التي يرى فيها الكفر على حد موقفه منها.

وحصل الإرهابي “همام” على دورات تدريبية في تصنيع العبوات الناسفة والقنابل اليدوية، حيث قام بتشكيل ما يتجاوز 10 خلايا تنظيمية، وإعداد عناصرها وتدريبهم على إعداد وتصنيع العبوات المتفجرة لاستهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة، والتي تبلغ عددها 26 حادثًا إرهابيًا، في منطقة الطوابق بفيصل منذ شهر أغسطس عام 2015م.

واستهدف تنظيم “جناد مصر”، نقطة مرور ميدان لبنان بعبوة ناسفة، والتي تسببت في استشهاد الرائد محمد جمال، واستهداف سيارة العميد أحمد زكي بالأمن المركزي بمدينة أكتوبر، مما أدى إلى استشهاده، وانفجار عبوتين ناسفتين بمحيط قصر الرئاسة الاتحادية، واستشهاد ضابطين من خبراء المفرقعات المقدم محمد أحمد لطفي، والعقيد أحمد أمين عشماوي.

وكان الإرهابي همام يلتقي الشباب ليعلمهم صناعة المتفجرات في إحدى الشقق، حيث تمكن، خلال تلك الفترة، من تشكيل خلايا عنقودية من شباب تنظيم الإخوان في رابعة، ويعد عطية هو المطلوب الأول في حركة “أجناد مصر” الإرهابية.

وفاته

وفي 6 أبريل 2015، تمكنت قوات الأمن من اقتحام إحدى الشقق في منطقة الطوابق، في حي فيصل، بمحافظة الجيزة، الساعة 12 مساء، والتي كان يتخذها مخزنا ومصنعا لعملياته الإرهابية، ومع تبادل إطلاق النار معه، اخترقت إحدى الرصاصات قلبه فمات في الحال.

وتم ضبط بحوزت الإرهابي همام عطية بندقية آلية، وطبنجة، و4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، إحداها مزودة بمغناطيس والتي تستخدم أسفل السيارات المستهدفة، و18 عبوة غير مكتملة التجهيز، وكمية كبيرة من الأدوات ومستلزمات تصنيع العبوات المتفجرة.

تعرف علي مواعيد مسلسلات قناة ON في رمضان 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى