الموقعتحقيقات وتقارير

مع بداية موسم الكحك والبسكويت..«ارتفاع في سعر الدقيق رغم توافره»

>> «حماد»: الدقيق الفاخر استخراج 72% الأكثر استخدامًا في حلويات العيد

>> زياد في أسعار الدقيق الفاخر.. ويخضع للبورصة السلعية

>> سعر طن الدقيق يتراوح من 14-16 ألف جنيه

>> «المنوفي»: استهلاك الدقيق الفاخر تراجع.. والمبيعات قلت 30%

>> الدقيق الفاخر المعبأ تراوح من 24-26 جنيها للكيلو.. والسائب من 20-22 جنيها

 

تقرير- ندى أيوب

يعتبر الدقيق من أكثر السلع استهلاكًا لدى المصريين خاصة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، بسبب زيادة استخدامه في صناعة الكعك والبسكويت والغريبة والبيتي فور وغيرها من حلويات العيد..

وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية، والارتفاعات غير المسبوقة أسعار جميع السلع، تواصل موقع «الموقع» مع مسئولي الغرف التجارية لرصد حركة بيع وشراء الدقيق الفاخر وما إذا كان هناك زيادة في الأسعار، وأكثر أنواع الدقيق استخدامًا في حلويات العيد.

• متوفر ومرتفع

يقول عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، إن أسعار الدقيق في الأسواق المحلية شهدت ارتفاعات طفيفة نظرًا لارتفاع الطلب على الدقيق خاصة قبل أيام من عيد الفطر المبارك واستخدامه في الكعك والبسكويت.

وأكد رئيس شعبة المخابز لموقع الموقع «الموقع» أن أسعار الدقيق السياحي «الفاخر» خاضعة للعرض والطلب حسب ما تحدده البورصة السلعية، لذلك لا نستطيع تحديد نسبة معينة للزيادة، كما أكد، أن الدقيق متوافر في السوق المحلى ولا يعاني من أي مشاكل.

نرشح لك: لييبيه هو كحك نووي.. أسعار «لزوم العيد» تثير السخرية.. ومحل «كوكي مان» يجيب عبر «الموقع» على تساؤلات المواطنين

• دقيق 72%

وأوضح حماد، أن أكثر أنواع الدقيق استخدامًا أيام العيد في عمل الكعك والبسكويت والغريبة والبيتي فور وغيرها هو الدقيق استخراج 72% والذي يتختلف عن الأنواع الأخرى في نسبة الإستخراج، حيث يمثل استخراج العادي 78,5% وهذا يعنى أن به نسبة زوائد بصورة أكبر.

وأشار رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، إلى أن أسعار الدقيق الفاخر أو السياحي يختلف حسب نوعه، ولكنه يبدأ من سعر 14 ألف جنيه للطن، ويصل حتى 16 ألف جنيه للطن .

• تراجع المبيعات

ومن جهته يقول حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الدقيق الفاخر تراوح من 24 جنيها حتى 26 جنيها للكيلو الواحد المعبأ، بينما تراوح الدقيق السائب من 20 حتى 22 جنيها للكيلو، كما أن الأسعار شهدت استقرارا على الرغم من أن الفترة الحالية موسم ويرتفع فيه الإستهلاك.

وأضاف حازم المنوفي لموقع «الموقع» أن ارتفاع الأسعار أثر على معدل استهلاك الدقيق هذا الموسم، وتراجعت حركة المبيعات بنسبة تتخطى الـ 30% مقارنة بنفس الفترة من الموسم العام الماضي، فضلا عن تراجع بعض السلع الموسمية الأخرى التي اضطرت التجار لخفض أسعارها للانتهاء من البضائع المتراكمة لديهم.

وأكد المنوفي أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أن الدقيق متوافر في الأسواق واللجنة المختصة بمتابعة الأسعار وتوافر السلع التابعة لشعبة المواد الغذائية لم تسجل حتى الآن أي نقص في السلع المطروحة في السوق وخاصة الموسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى