الموقعمدارس وجامعات

مع بداية الدراسة..7 منصات للتعلم الإلكتروني تساعد الطلاب على الاستذكار

كتب- أسامة غانم

تغيرت أساليب التعليم خلال العامين الماضيين انتشار فيروس كورونا بكافة دول العالم، وأصبح التعليم بالمدارس والجامعات لم يقتصر حاليًا على الحضور،بل اعتمد على مواقع إلكترونية “أون لاين” كما أن طريقة استذكار الدروس ومراجعة المناهج الدراسية للطلاب تغيرت، وأصبحت بالأدوات الرقمية بدلًا من الورقة والقلم كما كان سابقًا.

ودفعت جائحة كورونا الطلاب والأهالي خلال العام الماضي إلى استكشاف العالم الرقمي الخاص بالتعليم، ويبدو أنه أصبح جزءًا من روتينهم اليومي في استذكار الدروس، لما توفره المنصات الرقمية من مرونة وأريحية في استذكار الدروس.

وفى التقرير التالي، يقدم “الموقع” قائمة بأهم المنصات والتطبيقات الخاصة بالتعلم الرقمي أو الإلكتروني، والتي تساعد التلاميذ والطلاب وأولياء الأمور في تطوير المهارات التعليمية لهم بمختلف المراحل التعليمية.
– منصة البث المباشر للحصص الافتراضية:

ومن خلال هذه المنصة يقدم بث مباشر للطلاب المسجلين عليها لكافة المواد الدراسية لطلاب الاعدادية والثانوي، وقد تم إطلاق هذه المنصة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.

– بنك المعرفة المصري:
يهدف بنك المعرفة المصري، إلى تقديم محتوى رقمي تفاعلي مرتبط بالمناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب في جميع مراحل التعليم طبقا للمعايير التعليمية القومية والدولية

– المكتبة الرقمية “ذاكر”:
منصة رقمية أطلقتها وزارة التربية والتعليم بها شروحات للمواد الدراسية للمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ورابطها أضغط هنا

– منصة إدمودو:

تهدف هذه المنصة إلى توفير فصولا افتراضية لطلاب المدارس تحاكي نفس فصولهم، وتستخدمها المدارس في تقديم محتوى تعليمي، كما تمكن الطلاب من التواصل مع المدرسين بسهولة. ورابطها أضغط هنا
– نفهم:

هي منصة مجانية تقدم شروحات للمواد التعليمية من خلال الفيديوهات المسجلة ويمكن التواصل مع المعلم عبر المنصة وإرسال الاستفسارات والأسئلة.

وتقدم منصة نفهم شرح لمختلف المواد الدراسية لطلاب الابتدائية والإعدادية والثانوية، للمصريين وعدد من الدول العربية.
ويوجد على منصة نفهم أكثر من 23 ألف فيديو تعليمي، ويتعامل معها أكثر من مليون طالب بالوطن العربي، وحققت نحو 12 مليون مشاهدة للفيديوهات التعليمية منذ إطلاقها في 2013.

Orcas:

هو عبارة عن تطبيق، يتيح للمعلمين التسجيل فيه، ويربط التطبيق بين المعلمين المسجلين والطلاب.

ومن خلال التطبيق يمكن للطالب أو ولي الأمر الوصول للمعلم المناسب للاتفاق على الدروس الخصوصية والتي من الممكن أن تتم عبر الوسائل الرقمية مثل “زووم” أو بالشكل التقليدي بالاتفاق بين الطرفين.
– منصة تعليمي:

هي منصة تعليمية تربط بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، أطلقتها مؤسسة فودافون لتنمية المجتمع.

نرشح لك

وزير التعليم العالي: سنتخلص من الكتاب الجامعي واستبداله بالرقمي قريبا

هل المدارس إلتزمت بإتباع الإجراءات الإحترازية في أول يوم دراسي؟.. عبير أحمد تجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى