اقتصادالموقع

مع اقتراب تحقيق الاكتفاء الذاتي.. متى تنخفض أسعار الدواجن والبيض؟

على الرغم من تصريحات الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، عن أنه تم تسجيل مصر ضمن الدول التى تعتمد المنشآت الداجنة المعزولة طبقاً لقواعد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وذلك يساعدنا على التصدير.

ذلك بجانب أن مصر على أعتاب الوصول للإكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني وحققنا اكتفاء من بيض المائدة، ولدينا العديد من الفرص التصديرية للخارج، إلا أن ذلك الاكتفاء لم يخفض من اسعار الدواجن والبيض.

فمع بدء الحرب الروسية داخل أوكرانيا، ارتفعت أسعار البيض والدواجن على حد سواء بشكل مبالغ فيه بحسب المستهلكين، الذين طالبوا من الوزارات التدخل لوقف ذلك الارتفاع وتحديد سعر من شأنه أن ينصف كل من التجار والمواطنين.

فبالرغم من إنتاج مصر الكبير من الدواجن والبيض إلا أن أسعار ترتبط ارتباطا وثيقا بتوفير الأعلاف الآمنة لتحقيق إنتاج عالي، وذلك ما يتسبب في تذبذب الأسعار على وقع الصواريخ الروسية في أوكرانيا طوال الوقت، نظرا لاستيراد 90 في المائة من الأعلاف.

فبحسب الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، فإن زيادة الأسعار بالنسبة للدواجن كان السبب فيها هو ارتفاع أسعار الأعلاف، بجانب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة لـ “الموقع”، أن الأعلاف يتم استيرادها من روسيا وأوكرانيا، وذلك ما تسبب في ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، مع وقف حركات الاستيراد من تلك الدول بسبب الحرب.

كما أوضح أن المستوردين الرئيسيين للعلف هم السبب الرئيسى في ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العلف، وليس التجار.

كما أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، على أن المخزون الاستراتيجي من جميع السلع متوافر ويلبي حاجة المستهلكين.

وقال “السيد”، خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج إنه”يتم إنتاج 13 مليار بيضة في السنة، و4 مليون دجاجة في اليوم”، مؤكدا أن جحم الاستثمار في قطاع الدواجن يصل إلى 100 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى