أخبارالموقع

مع أول يوم بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية.. ماذا دار بين السيسي وسكرتير الأمم المتحدة بشأن غزة؟

كتب: إسلام أبوخطوة

ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة مع سكرتير الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ليكون ذلك أول نشاط له مع أول يوم بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية أمس الاثنين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالاً من سكرتير الأمم المتحدة، تناول خلالها مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

واستعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كافية، محذراً من الخطورة البالغة لاستمرار الأمور على وتيرتها الحالية، بما سيكون له من تبعات إنسانية وأمنية وتأثير على استقرار المنطقة.

وشدد الرئيس على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته وخاصةً فيما يتعلق بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، مثمناً جهود السكرتير العام في هذا الصدد.

ومن جانبه، أشاد “جوتيريش” بالجهود المصرية لوقف نزيف الدماء، مؤكداً حرصه على التنسيق المستمر مع مصر للخروج من الأزمة الجارية، والعمل على تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

كان قد فاز الرئيس عبد الفتاح السيسى، في الانتخابات الرئاسية، بأصوات بلغت 39 مليون 702 ألف، 451 صوتًا، بنسبة تصويت بلغت 89.6%، في المقابل حصل المرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز النخلة بنسبة تصويت 822 ألف و606 صوتًا بنسبة 1.9%، من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، أن عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونا و288 ألفا و636 ناخبا بنسبة 98%، وعدد الأصوات الباطلة 489.307 آلاف بنسبة 1.1%.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات جميع نتائج المحافظات عقب انتهاء الفرز وفتحت باب الطعن على قرارات اللجان العامة يوم الخميس الماضى، وأعلنت عدم تلقيها أية طعون من المرشحين على نتائج اللجان العامة.

وحصل حازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر مليون 986 و352 صوت بنسبة 4.5% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

كما حصل محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران مليون 776 و952 صوت بنسبة 4% من إجمالي الأصوات الصحيحة، وتزيل القائمة عبد السند حسن محمد يمامة، 822 ألف و606 صوتا بنسبة 1.9 % من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في بيان صادر عنها، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة الخميس الماضي الموافق 14 ديسمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى