الموقعمنوعات

معذورة ولا مايصحش؟.. حكم ممارسة المرأة المطلقة هذه «العادة السرية» الخطرة

تعتبر العادة السرية طريقة جيدة للشعور بالمتعة والتخفيف من التوتر الجنسي الذي يمكن أن يتراكم عند النساء مع مرور الوقت، لا سيما عند النساء غير المتزوجات.

فالعادة السرية هي البديل الجنسي الآمن للنساء اللواتي يرغبن في تجنب الحمل والأمراض المنقولة جنسياً والعلاقات الجنسية غير المشروعة، كما أنها تعتبر علاجاً مطروحاً للنساء اللواتي يعانين من الخلل الوظيفي الجنسي.

حلال أم حرام

خير علاج للشهوة الجنسية هو الزواج، الذي يلبي حاجة المرأة جنسيا، أما إشباع المرأة حاجتها الجنسية عن طريق العادة السرية فهو نوع من أنواع التعدي المحرم، وهو لا يغض البصر، ولا يحصن الفرج.

وجمهور العلماء أجمع على حرمة الاستمناء، لأن الوسيلة الطبيعية لقضاء حظ النفس من الشهوة الجنسية يتمثل في الزواج الذي هو السبيل الطبيعي لتحصيل اللذة الجنسية وقضاء حظ النفس منها.

ولم يبح عمل العادة السرية سوى الحنابلة في حال الضرورة، وقد نصُّوا على أن الاستمناء محرم، وأن صاحبه يستحق التعزير، وأنه لا يباح إلا عند الضرورة، كالخوف من وقوع في ضرر أكبر كالزنا والعياذ بالله، ومن القواعد الشرعية ارتكاب أخف الضررين إذا لم يمكن تجنبهما.

الدليل
ومستند من حرم هذه العادة السرية قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } [المؤمنون:5-8] وجعل الصوم كاسرا للشهوة الجنسية لمن لم يقدر على الزواج، فقد جاء في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء.

الآثار الجانبية

إن ممارسة العادة السرية ليست مضرة بل على العكس تماماً، فالعادة السرية عند النساء تحمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية للنساء اللواتي يمارسنها.

إلا أنه يوجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحفّزها ممارسة العادة السرية عند النساء.

-الشعور بالذنب

تقلق بعض النساء من أن الاستمناء أو العادة السرية تتعارض مع بعض من معتقداتهم الدينية أو الروحية أو الثقافية، مما يعزز شعورهن بالذنب.

-انخفاض الحساسية الجنسية

إن ممارسة العادة السرية بشكل مفرط ومتهور يمكن أن يقلل من حساسية النساء الجنسية مما يؤدي إلى حصول العديد من المشاكل مع الشريك.

لذا ننصح النساء بممارسة العادة السرية بشكل مدروس ومنظم وباستخدام المرطبات، فهذا قد يساعد في تحسين العلاقة الجنسية مع الشريك.

-مشاكل في الحياة اليومية

قد يسبب الإدمان على ممارسة العادة السرية عند النساء إلى تعطيل حياتهن اليومية، فقد لا يرغبن بالذهاب للعمل أو المدارس أو المشاريع الاجتماعية الهامة.

كما يمكن أن يسبب الإدمان على العادة السرية في تعطيل نشاطهن اليومي مما يؤثر سلباً على مسؤولياتهن وعلاقاتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى