سياسة وبرلمان

مصطفى بكري للحكومة: لابد أن يكون هناك خطة حقيقية لمواجهة الفقر

هاجم النائب مصطفى بكري ، الحكومة بسبب استهدافها معدلات الفقر بنسبة 1% فقط ، خلال العام المالي الجديد ، مؤكدا ان ذلك الرقم المستهدف ضد حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي ، برفع مستوي معيشة الريف ولا يتماشي مع الانفاقات التى ستتم من خلال مشروع تطوير القري .

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لإستكمال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.

وقال بكرى ، إن الحكومة تستهدف النزول بمعدلات الفقر ، من 29.5%إلى 28.5% ، متسائلا : كيف تنخفض معدلات الفقر ودعم الكهرباء فى الموازنة الجديدة صفر،وهو ما يعني زيادة الفاتورة بنسبة 3% ، وورفع دعم البوتاجز البوتاجاز سيعمل على زيادة الفاتورة بنسبة 4% ، متابعا :وفقا لتلك النسب معدل الفقر سيزيد بنسبة 11%”.

ووجه بكري تساؤلا للحكومة عن خطة بيعها الشركات الحكومية قائلا ” أين الشركات التى تبيعها الحكومة والوحدات الاقتصادية؟.. لابد أن يكون هناك خطة حقيقية لمواجهة الفقر “.

وانتقد بكرى النص فى الموازنة على تحصيل 93 مليار جنيه ضرائب من رواتب الموظفين ، فى الوقت التى اعلنت عن تحصيل 5 مليار جنيه من المهن الحرة وهم الاطباءو الفنانين والصحفيين وهي فئات تحصل على مرتبات عليا .

وتابع :” لابد ان يكون هناك تشريع بعدم التجديد لأى مهني من نقابته الا اذا كان هناك اقرار ضريبي”.

واشار إلى ان الحكومة لم تلتزم بتطبيق الحد الأقصي للأجور ، خاصة ان قانون ربط الموازنة العامة حدد نسبة الحد الأقصي ب 35% مثل الحد الادني الذى حدده رئيس الوزراء مما جعل مرتبات البعض تصل الى 70 الف جنيه ، وستصل فى قانون العام الحالي إلى 84 ألف جنيه .

وشدد بكرى على ان هناك انفصام بين تقرير لجنة الخطة وبرنامج الحكومة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى