الموقعخارجي

مصر فين.. جدة تستضيف فرقاء الدم في السودان برعاية أمريكية

كتبت- منى هيبه

تستضيف مدينة جدة السعودية، اليوم، مباحثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، بمبادرة سعودية أميركية، وسط آمال سودانية بنزع فتيل الحرب السودانية القائمة.

في هذا السياق قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجهود السعودية الأمريكية متواصلة منذ بدايات وقف إطلاق النار، وهناك محاولات لإقرار هدن متتالية وإطالة أمد الهدنة لبناء إجراءات ثقة بين الطرفين .

وتابع «فهمي» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “أصبح هناك تقبل بالنسبة لقوات الدعم السريع للتوصل إلى وقف إطلاق نار وبداية مفاوضات، ولكن المشكلة تكمن في معسكر عبدالفتاح البرهان وتمسكه بعدم وجود مفاوضات ولا حلول وأن قوات الدعم السريع لا تزال قوات متمردة”.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أنه في كل الأحوال السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ستتحرك بشكل مشترك للتوصل إلى مفاوضات جديدة إما ستعقد في المنطقة أو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن السعودية تتحرك بهذا الشكل لأن هناك قمة عربية بعد أسبوعين، مؤكدًا أن السعودية تتحرك بذكاء شديد لطرح مبادرة عربية مدعومة بالموقف الأميركي.

نرشح لك : السفير صلاح حليمة لـ«الموقع»: القوات المسلحة السودانية الأقرب للسيطرة على زمام الأمور

وأضاف: “في تقديري إن التحرك السعودي والتحرك المصري مهم للغاية خلال الساعات الأخيرة، خاصة أن وزير الخارجية المصري أجري اتصالات مع دوجلو وحميدتي والبرهان وعرض إمكانية أن يكون هناك وقف إطلاق نار وبناء استحقاق سياسي”.

ولفت إلى أن التحرك المصري السعودي يحظي بدعم أمريكي ودعم وزير الخارجية الأميركي شخصيًا باعتباره مهندس الاتصالات التي جرت، موضحًا أن الامريكان والسعوديين كانوا وراء وقف الهدن وقد دخلت مصر على الخط خلال الساعات الأخيرة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أنه سيكون هناك طرح عربي وليس عربي أمريكي، إنما سيكون طرح عربي تقوده مصر والسعودية قبل الذهاب إلى القمة العربية المقرر عقدها في 19 مايو الجاري.

وأشار إلى أن هذا الطرح سيتضمن آليات التفاوض او إجراء مفاوضات مباشرة أو استمرار الاتصالات في الملف نفسه حتي إذا رفض البرهان، لافتًا إلى أنه سيكون هناك أيضا تحركات مصرية سعودية مدعومة بالجانب الأميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى