الموقعخارجي

مصر تجدد دعمها لمقترح تشكيل رباعية دولية للوساطة في ملف سد النهضة

أطلع السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، اليوم الخميس، سفراء الدول العربية والأوروبية في القاهرة؛ على المستجدات ذات الصلة بملف سد النهضة الإثيوبي.

كما أحاطهم برؤية مصر حول مستقبل المفاوضات التي تهدف للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأعرب نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، عن ترحيب مصر باضطلاع جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمهمة قيادة مسار المفاوضات الجارية، حول سد النهضة، برعاية إفريقية، على ضوء تولي الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسيكيدي، رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وقال إن مصر تثق في حكمته وقدرته على تحقيق اختراق في هذه المفاوضات في ظل الرئاسة الكونغولية للاتحاد الإفريقي.

وشدد نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، على أهمية التوصل إلى اتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة من خلال عملية تفاوضية فعّالة.

وجدد نائب الوزير، تأييد مصر للمقترح الذي طرحته جمهورية السودان الشقيقة الداعي لتطوير آلية التفاوض الإفريقية من خلال تشكيل رباعية دولية، تشمل الرئاسة الكونغولية للاتحاد الإفريقي بجانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة،  للتدخل في المفاوضات كوسطاء، الأمر الذي من شأنه أن يعطي مسار المفاوضات زخمًا سياسيًا ويؤكد اهتمام المجتمع الدولي بهذا الملف وإدراكه خطورته على مصالح دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى