تحقيقات وتقارير

“مش روتين لكن عاوز رقابة”….”الموقع” يرصد الهدف من مواعيد غلق المحال والورش

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق ، إن فوائد تطبيق مواعيد غلق المحال والمقاهى توفر فى الطاقة بمئات الملايين من الجنيهات التى كان يتم إهدارها على السهر ليلا .

وأضاف صبرى فى تصريح خاص لـ “الموقع” أنها تحقق نوع من الإستقرار الأمنى ، لان المواعيد المحددة تتيح للأمن معرفة الأوضاع فى الشوارع والميادين ويتم التأمين الكامل ، وخلال فترة الجائحة لم يحدث حتى الان إقتحام لمحال أو منشآت من خارجين عن القانون إلا فى أحوال نادرة .

وأشار إلى أن من الفوائد ايضا ، توفير كافة الخدمات فى الصيدليات ومحال البقالة والمخابز والخضروات والفاكهة جميعها ليست خاضعة لمواعيد الغلق وبالتالى الكل يستطيع أن يحصل على ما يريد من سلع غذائية إستراتيجية أساسية على مدار 24 ساعة .

ولفت الى ان هذه المواعيد جمعت شمل الأسرة ، جعلت المواطنين قادرين على لقاء الابناء والاحفاد وقضاء اوقات طويلة معهم وعاد الترابط العائلى مرة أخرى ، فأصبح من الناحية الاجتماعية والنفسية إفادة كبيرة .

ونوه إلى أن التجاوزات الموجودة خلال تطبيق هذه المواعيد ، نتيجة لغياب الرقابة من الإدارة المحلية ، مطالبا بضرورة مرور سيارات الشرطة على الورش والمحال والمقاهى المحدد لها مواعيد غلق .

وأكد ان عدم المتابعة الحقيقية والرقابة يعنى غياب الإدارة المحلية الممثلين فى روؤساء المدن والأحياء والمراكز والمجالس القروية ، منوها الى ان الفساد وجد “سبوبة”جديدة الان فى تسامح المراقبين عن وجود النرجيلة فى المقاهى وكذلك فى تطبيق مواعيد غلق الأنشطة .

والجدير بالذكر ستبدأ نهاية الأسبوع الجاري 30 سبتمبر تطبيق المواعيد الجديدة 2021 بشأن فتح وغلق المحلات والمولات التجارية والمقاهي والمطاعم، وهى المواعيد المقررة وفق التوقيت الشتوي لفتح وغلق المحلات التجارية.

وقالت وزارة التنمية المحلية، في بيان لها، أن المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات تأتى وفقاً للمادة السادسة من القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 وتطبيق مواعيد غلق المحلات يأتي امتثالا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا والعمل على ترشيد الاستهلاك والحد من الإزعاج والضغط على المرافق وتنظيم عمل الأنشطة التجارية المختلفة، وإتاحة الفرصة للقائمين على منظومة النظافة بالعمل لتنظيف وتجميل الشوارع والميادين، والحد من معدلات التلوث وخلافه، مع استثناء بعض الأنشطة من مواعيد الغلق ومنها السوبر ماركت والبقالة والمخابز والصيدليات ومراعاة مواعيد أسواق الخضار والفاكهة.

واكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية أن مواعيد فتح وغلق المحلات تحد من الفوضى والعشوائية، ووفق مواعيد الشتاء تعمل المحلات والمولات التجارية من السابعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، على أن يتم مدّ العمل أيام الخميس والجمعة والإجازات والأعياد الرسمية للدولة، وإلى الإغلاق في الحادية عشرة مساءً، مع لجان لمتابعة التزام المحلات بالمواعيد في كل المحافظات، كما أن مواعيد الورش والأعمال الحرفية الموجودة في المناطق السكنية، وفق التوقيت الشتوي تنطلق من الثامنة صباحاً وتغلق السادسة مساءً، باستثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

أما مواعيد فتح وغلق المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية التي تنطلق الخميس المقبل تبدأ من الخامسة صباحاً وميعاد الغلق في الثانية عشرة منتصف الليل شتاء، بالإضافة إلى مدّ العمل ساعة أيام الخميس والجمعة، وأيام الإجازات والأعياد الرسمية فضلاً عن استمرار خدمة توصيل الطلبات بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، مع التأكيد على نسب التشغيل وحظر الشيشة داخل المطاعم والمقاهي.

نرشح لك 

بعد المواعيد الجديدة للمحال.. الموقع ينشر عقوبة مخالفة غلق المتاجر وفقًا للقانون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى