اقتصاد

مستوردون لـ موقع “الموقع”: التسجيل المسبق للشحنات يمنع إدخال البضائع الرديئة

كشف مستوردون أهمية تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات الجمركية “ACI”، موضحين أن هذه المنظومة تساعد على تفادي دخول البضائع المغشوشة للأسواق المصرية.

وأوضح أعضاء شعبة المستوردين، أن في حديثهم مع موقع “الموقع“، عن أهمية المنظومة أيضا في ضبط الواردات الآتية من دول آسيا خاصة الصين وما يقوم به البعض من تهريب البضائع بشكل غير قانوني بعيدا عن الرقابة.

وأوضح المستوردون، أن المنظومة تعمل تجريبيا حاليا، ويتم تسجيل كل البضائع التي يريدها المستوردون على هذه المنظومة قبل ورودها سواء لحوم أو أجهزة أو آلات ومعدات وغيرها، وعند وصولها تكون انتهت إجراءات الإفراج الجمركي والضرائب وإخراج البضائع ومنع التكدسات بالمواني.

ووفق مصادر حكومية، فإن التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات الجمركية “ACI” يبدأ أكتوبر المقبل، مع مد التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر الحالي.

وكان من المقرر تطبيق النظام إلزاميا في الأول من يوليو لكن تم تأجيله.

يستهدف قرار التأجيل منح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب.

يأتي القرار بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها، والتوسع في الإفراج الجمركى المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، ومن ثم تقليل تكلفة السلع والخدمات، وخفض أسعارها بالأسواق المحلية.

كان مجتمع الأعمال والمستوردين والمصنعين المصريين، وعدد من شركات التصدير الأجنبية والشركات العالمية متعددة الجنسيات، طالبوا بمد مهلة التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI” بالموانئ البحرية التي انطلقت منذ أبريل الماضي.

وزيرة التجارة والصناعة تترأس وفد مصر في الاجتماع الوزارى للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بجامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى