الموقعتحقيقات وتقارير

مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق لـ«الموقع » : لأول مرة فى التاريخ تبنى مدينة كاملة لامتداد النيل بأسوان

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق ، إنه لأول مرة فى التاريخ الحديث لمصر تنشأ فى أسوان مدينة كاملة جديدة كامتداد طبيعى لنيل أسوان ، مشيرا إلى أن المحافظة لها طابع معمارى مختلف عن الطابع الخاص بجمهورية مصر كلها .

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ “الموقع” أن المدينة الجديدة فى أسوان تتمتع بالجمال والفخامة وعمل كورنيش لأول مرة يحدث فى التاريخ الحديث، لافتا إلى أن كل هذا يأتى فى إطار فلسفة تجديد العمران المصرى .

وأشار إلى ان أسوان الجديدة من ضمن 14 مدينة جديدة تقام بالفعل وأغلبها فى محافظات الصعيد ، كالمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وقنا وأسوان وبنى سويف أيضا الجديدة ، وطيبة ، الكل من بداية الخط القبلى وحتى نهايته .

ونوه إلى أن ما يحدث فى الصعيد ليس فقط تطوير للعمران بل إستيعاب للزيادة السكانية ببناء مساكن جديدة وتقليل الطلب على الإسكان ، وتدشين خدمات جديدة وإنشاء مصانع ومشروعات ومدارس ، فهى مشروعات لمدن متكاملة تحد من الهجرة إلى المدن والعواصم الحضرية وتخفيف الضغط من المدن القديمة التى شاخت وكبرت ولم تتطور بسبب الزحام .

نرشح لك : كيف أنهت مشروعات التنمية فى الصعيد عزلته المكانية وغياب هويته البصرية؟!…”الموقع” يسرد

وتابع قائلا :” يتم الآن إعادة تهذيب العمران المصرى والمحافظة على النمط المعمارى الذى تتميز به الدولة على مدى تاريخها إبتداء من النمط الفرعونى إلى النمط المعمارى الحديث، أتمنى أن يحافظ المواطن المصرى الذى يستمتع بهذا الجمال ، عليه ، ويحافظ على مرافقه وعلى الخدمات المقدمة فيه “.

ويذكر أن افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة أسوان الجديدة، كما تفقد كورنيش المدينة ومنطقة الاسكان والفيلات، كما تفقد السيسي معرض الحرف اليدوية بمدينة أسوان الجديدة.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما 2 بمحافظة أسوان كما تفقد الرئيس المصنع واستمع إلى شرح تفصيلي كما التقط الرئيس الصور التذكارية مع العمال والقيادات.

نرشح لك : برلمانيون لـ “الموقع” : الصعيد المنسى أصبح الآن على خارطة التنمية والتعمير وجذب الإستثمار

وتفقد الرئيس محطة سكك حديد أسوان ويشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

ووجه التهنئة للحكومة وقطاع الأعمال على افتتاح مصنع كيما ومحلج الفيوم المتطور.ررر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى