الموقعتحقيقات وتقارير

مستشار وزير البيئة الأسبق لـ”الموقع” :محطات المخلفات الوسيطة تشغل مصانع إعادة التدوير جميعها

كتبت- حنان حمدتو

قال دكتور صالح عزب مستشار وزير البيئة الأسبق إن محطات تجميع المخلفات الوسيطة الجديدة تعالج مشكلة قديمة فى التجميع ، نظرا لأنه كان يوجد شركة اجنبية مستحوذة على هذه العملية من البداية حتى مرحلة فرز المخلفات بمنطقة المقطم وحقق المشاركون من جامعى المخلفات داخلها ثروات طائلة .

وأضاف عزب لـ “الموقع” أن هؤلاء التجار كانوا يبيعون المنتجات الناتجة عن المخلفات كالبلاستيك و والورق والخشب والزجاج والصاج والحديد والألومنيوم ، لأصحاب المصانع وصدروا لدولة الصين وتربحوا أموال كثيرة دون أن تشاركهم الدولة ويصبح الامر تحت التقنين والمراقبة الإقتصادية .

وأكد أن المحطات الوسيطة الثابتة التى تنشئها الدولة تحل محل تلك التجار المستحوذون على فرز المخلفات ، مشيرا إلى أن هذا العمل يوفر مواد خام للمصانع التى تقوم بإعادة التدوير لكافة أنواع المخلفات ، وتم توفير الكثير من مواد الخام وأصبحت موجودة بمخزون فى مصر بدلا من إستيرادها .

ولفت إلى أن تلك المواد الخام توفر دخل كبير للمحطات الوسطية ، ومن المتوقع ان تقوم مصانع كثيرة على هذه المخلفات وصناعات مختصة بإعادة التدوير .

وتابع بأن الدولة وفرت للعاملين فى منظومة النظافة المعدات والوسائل التكنولوجية العالية داخل تلك المحطات الوسيطة ، موضحا ان الاستفادة للطرفين للدولة بتدوير عجلة الإقتصاد القومى لأن المخلفات ثروة كانت مهدرة سابقا وأصبحت تحت وسائل مقننة ودخلت بصناعات إعادة التدوير بقوة ، وللعاملين فى المخلفات وهم مجموعة كبيرة سيحققون دخول كبيرة كالموزعين والعمال والقائمين على الفرز والجامعين للمخلفات .

ويذكر أن تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اليوم الأربعاء تقريراً من الوحدة التنفيذية لإدارة المخلفات الصلبة بالوزارة حول تسلم محافظة الفيوم للمحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة يوسف الصديق والتي تأتي في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية و البيئة و التخطيط والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.

وأشار التقرير إلي أن اللجنة التي شكلها وزير التنمية المحلية والمسئولة عن تسيير ومتابعة واستلام الأعمال بما يضمن تنفيذ بنود كافة الواردة بعقدي المرحلتين الاولى والثانية من البنية الأساسية لمنظومة النظافة ، حيث قامت اللجنة بتسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة يوسف الصديق حيث تبلغ المساحة الكلية للمحطة 3600م2 وهي عبارة عن منشأة مؤمنة بسور خرساني بأبعاد (45×80 م).

وأوضح التقرير ان المحطة بها رصيف تفريغ بمساحة (1050) م2 ومتصل بمطلع ( رامب دخول وخروج) من الخرسانة المسلحة ، كما أنها مجهزه بميزان بسكول ورصيف استقبال وخرانات حريق ، بالإضافة إلى نقاط إستقبال للمخلفات الخطرة أو المخلفات الإلكترونية، وكذلك منطقة تفتيش الشاحنات و مكان خدمات للعاملين ومناطق سير للمشاة معزولة عن مسارات المعدات والسيارات، والمحطة بها مصدر مياه دائم لزوم غسيل ونظافة المعدات التى تعمل داخل الموقع و مكان لتخزين الحاويات، بالإضافة إلى ورشة/ مكان إصلاح للقيام بإجراءات الصيانة والفحص الدوري للمعدات المستخدمة بالموقع.

ونوه إلي ان المحطة تتسع لاستقبال ما يقرب من 500 طن يومياً ، وتبلغ تكلفة انشاءها حوالي ٢٥ مليون جنيه بالإضافة إلي معدات مكونة من ٤ رأس جرار و نصف مقطورة ولودر ومغسلة وكمبروسر .

في الذكرى الأولى لرحيله .. الموقع; يكشف حكاية طبيب الغلابة مع السكرتيرة وصفية وسبب تسميته لها بـوردة

مطالبا بسرعة الإنتهاء من التطوير ..محافظ الجيزة يتفقد طريق المريوطية وأعمال انشاء كباري المشاة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى