اقتصادالموقع

مستشار سابق بقناة السويس لـ«الموقع»: زيادة إيرادات القناة باستغلال أراضي الهيئة والدخول في مشروعات جديدة

علق اللواء بحري إيهاب البنان، مستشار سابق لرئيس هيئة قناة السويس، على مستهدفات الحكومة المصرية برفع إيرادات قناة السويس إلى 26 مليار دولار بواقع 10% سنويًا خلال الفترة من 2024 حتى عام 2030 في إطار زيادة معدلات الحصيلة الدولارية.

يقول مستشار الهيئة السابق، إن معدل زيادة إيرادات القناة السنوي يمكن أن يتراوح ما بين 7% إلى 10% وذلك في حال لم تكن هناك مشاكل بحرية مثل ما يحدث في باب المندب حاليًا، كما أوضح أن إيرادات القناة يمكن أن ترتفع بتنوع الخدمات البحرية أو الدخول في مجالات مشروعات جديدة، إذ أنه يتم التعاون مع الهيئة حاليًا لإنشاء شركة نقل بحري لنقل احتياجات مصر من الخارج.

وأضاف البنان لموقع «الموقع» أن هيئة قناة السويس لديها ممتلكات وأراضي يمكن استغلالها في إقامة مشروعات جديدة، ولكن لا تمتلك السيولة أو الخبرة، لذلك يمكن أن تدخل مع شريك استراتيجي يمول مشروعات تعظم من إيراداتها الدولارية، وهو ما يحدث الآن.

وأوضح مستشار الهيئة، إلى أنه وقت حفر التفريعة الجديدة كان من المستهدف أن تبلغ إيرادات قناة السويس 13 مليار دولار، وحاليا بلغت الإيرادات 10 مليارات دولار على الرغم من التوترات والظروف العالمية.

وأوضح البنان أنه في الظروف العادية إيرادات قناة السويس لن تزيد عن 15 أو 16 مليار دولار، إذ أن قناة السويس تستوعب مرور 90 سفينة يوميًا، قد ترتفع الحمولات الكلية إلى ما يقرب من 200 ألف طن، ولكن ليس هناك ضمانات لهذا الشأن، كما ذكر أن إيرادات القناة ترتفع إذا زادت عدد السفن المارة، أو عدد الحمولات التي تمر بها السفينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى