أخبار

مستشار الرئيس: “لازم يبقي فى تخطيط بين الزوجين قبل الإنجاب”

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الزيادة السكانية لها انعكاسات كبيرة ليس على الدولة فقط بل على كل أسرة تشهد إضافة مواليد جديدة، مشيرا إلى أن الأعباء تشكل ضغطا كبيرا على الطرفين.

وأضاف أنه لابد من التكاتف مع الدولة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية، قائلا: «الأرقام خلال 20 سنة مضت نشوف كنا كام وبقينا دلوقتي كام ربنا يخليهم بس ده في عبء كبير على الدولة والأسر».

وأوضح أن النمو السكاني في مصر على شكل هرم، قائلا: «بنسميه الهرم السكاني وعندنا متوسط المواليد 2.5 مليون والحمد لله كل الدلالات التي كانت تشير إلى زيادة نسبة الوفيات في الأطفال الأولى انخفضت نتيجة الرعاية الصحية والمبادرات التي قدمتها الدولة المصرية ولابد من مساهمة الجمعيات الأهلية في التوعية بخطورة الزيادة السكانية».

وأوضح أن نسب الوفيات انخفضت في الفترات الحالية بين الأطفال نتيجة المبادرات الصحية والتطعيمات المجانية التي تقدمها الدولة، كما أن الدولة قدمت مبادرة مثل الأنيميا والتقزم والصحة تحسنت بشكل واضح، قائلا: «لازم يبقى في تخطيط بين الراجل والمرأة قبل الإنجاب لمواجهة الزيادة السكانية التي تشهدها الدولة والحد منها والتي تؤثر على مسار التنمية»، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى