خارجي

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ”الموقع”: السنغال لديها فرصة لتغيير موقف إثيوبيا بشأن سد النهضة

كتب – أحمد إسماعل علي: قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الموقف المصري ما يزال على ما هو عليه بضرورة الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل وملء سد النهضة، بما يراعي مصالح جميع الأطراف، وأن لا يكون هناك أي تصرف أحادي أو محاولة لفرض أمر واقع.

جاء ذلك تعليقًا بشأن تأثير الأزمة الداخلية في إثيوبيا على مصر بشأن ملف سد النهضة.

ولفت السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” إلى أن رئاسة الاتحاد الإفريقي ستنتقل إلى السنغال العام المقبل 2022، موضحًا أنه كانت لها تجربة يمكن الاسترشاد بها فيما يتعلق بسد النهضة.

وتابع: كان للسنغال نهرا عابرا للحدود وتم مع دول الجوار التوصل إلى توافق حول استخدام هذا النهر على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة للدول المشاطئة.

وأوضح السفير صلاح حليمة، أنه ربما عندما تستلم السنغال رئاسة الاتحاد الإفريقي أنه يمكن أن يكون لدى إثيوبيا تفهم واقتناع وتغيير جذري في موقفها، خصوصًا وأن الأوضاع في إثيوبيا لا تحتمل الدخول في صراعات وصدامات بجانب الصراع بين جبهة تيجراي وقوات أخرى متحالفة ضد الحكومة.

ونوه إلى تسليم وزير الخارجية سامح شكري، خلال منتدى داكار، منذ عدة أيام، رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى نظيره السنغالي، لتناول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار العلاقات الثنائية أو في إطار الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي تقديري ربما من بينها ملف سد النهضة وبحث الوضع في السودان وإثيوبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى