تحقيقات وتقارير

مزودة بشاشات للتعلم التفاعلي.. حضانة «التضامن» بمركز خدمات العلمين تنافس الحضانات الخاصة والدولية

– مُيسرات لـ«الموقع»: التعلم في الحضانة قائم على التفاعلية لتنمية مهارات الأطفال وإكسابهم السلوكيات الحميدة

– المناهج تم وضعها من قبل متخصصي وزارة التضامن وتناسب مرحلة الطفولة المبكرة

– الحضانة تساعد على تعلم الأطفال وتوفر وقت للمرأة للعمل وتعلم الحرف

– الحضانة والمجمع وفر لنا فرص عمل وسكن قريب

– مدير الشؤون الاجتماعية: الحضانة نموذجية ومتطورة ومزودة بأحدث الأجهزة التكنولوچية

تقرير- منار إبراهيم

إذا وطأت قدماك حضانة مركز الخدمات الاجتماعية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، ستشعر أنك أمام إحدى الحضانات الدولية، ولكنها حضانة مصرية أسستها الدولة لتوفير فرصة تعليم جيدة لأبناء الأسر الأولى بالرعاية، ولخروج جيل قادر مثقف واعٍ، فهي حضانة نموذجية مزودة بأحدث الأجهزة التكنولوچية الشاشات للتعلم التفاعلي، بالإضافة لغرفة الأنشطة ومنطقة الألعاب، وليس هذا هدفه فحسب فإلى جانب التربية والتعليم يهدف إلى توفير وقت للمرأة للتعلم والتدريب وإيجاد فرصة عمل، وهذا ما نوضحه في التقرير التالي …

ففي البداية، تحدثت معنا منال علي، ميسرة بحضانة مركز الخدمات الاجتماعية بالعلمين، قائلة إن الحضانة مجهزة على مستوى بأحدث الأجهزة التكنولوچية، ومتخصصة لاستقبال الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة خلال الفترة من 2 إلى 4 سنوات.

وأوضحت الميسرة أن المناهج التعليمية بالحضانة تم وضعها من قبل متخصصين بوزارة التضامن الاجتماعي، وقائم على التعليم التفاعلي واللعب بالمكعبات والتلوين، لتنمية مهارات الأطفال، واكسابهم سلوكيات حميدة، وتنمية أفكارهم، وإكسابهم المهارات الاجتماعية بالمشاركة في الأنشطة مع الأطفال الأخرى.

وأشارت إلى أن المجمع ساعد على توفير فرص عمل لأهل منطقة سيدي عبد الرحمن، وتوفير كافة الخدمات الحكومية والاجتماعية في مكان واحد، مثل البنوك والبريد والسجل المدني وغيرها، مما وفر علينا الكثير من الوقت والجهد الذي كان يبذل لقضاء أي مصلحة، فكانت أقرب مسافة لنا لاستخراج اي ورقة على بعد ساعة بالتقريب.

والتقطت منها جهاد كمال، مُيسرة بالحضانة، طرف الحديث قائلة: إنها جاءت من محافظة البحيرة للعمل بالحضانة، لتوفير المسافة وفرت لي الوزارة سكن أمام في الاسكان الاجتماعي أمام المجمع، وبالتالي العمل قريب جدًا من محل سكني، مما وفر عليّ وقت وجهد وتكلفة المواصلات، إلى جانب فرصة عمل جيدة.

وتابعت أن الدولة وفرت عليهم مسافات طويلة وفرص عمل، وأتاحت فرص للتدريب والتعليم، ووحدة صحية، من خلال إنشاءها مجمع الخدمات المتكاملة، والذي يضم متاجر والمصالح الحكومية والشئون الاجتماعية، بالإضافة لقربه من الإسكان الاجتماعي.

ومن جانبها، قالت أنغام رمضان، ميسره بالحضانة، إنها من أهالي منطقة سيدي عبد الرحمن وحاصلة على ليسانس آداب علم نفس ودبلومة في علم النفس الإكلينكي، وأن مركز الخدمات الاجتماعية وفر لها فرصة عمل جيدة بالحضانة.

وأشارت أن مجمع الخدمات المتكاملة وفر لهم الكثير من الخدمات والمصالح الحومية والنوادي والمراكز الطبية، كما وفر لربات المنازل فرصة للتدريب على الأشغال اليدوية وتعلم التطريز وصناعة السجاد، وغيرها من الحرف اليدوية التي تمكنها من عمل مشروع في بيتها لزيادة الدخل دون الخروج للعمل الذي لا يتناسب مع طبيعة الحياة البدوية.

وأوضحت أن تواجد الحضانة في نفس المبنى مع ورش التدريب، وفر للمرأة فرصة للتعلم وتعليم اطفالها، كما وفر لها وقت للعمل مطمئنة على أطفالها، فالفرصة متاحة لكافة الأعمار بكافة المجالات.

وأضافت المُيسرة أن تعليم الأطفال بالحضانة قائم على التعلم التفاعلي عن طريق الألعاب، وتعليم السلوكيات الأساسية، وحكايات القصص، وتعليم الألوان على شاشة تفاعلية كبيرة.

أما إيمان خلف، عاملة بالحضانة، قالت إنها تعول أسرة وكانت بحاجة لفرصة عمل جيدة، وكان عملها بالحضانة هو أول فرصة عمل لها تساعدها على توفير مصدر دخل للإنفاق على أولادها، مشيرة إلى أن المجمع وفر لهم الكثير من الاحتياجات الخاصة الحكومية والاجتماعية.

وأوضح ناصر حسن، مدير عام الشؤون الاجتماعية بالعلمين، إن مركز الخدمات الاجتماعية تم إنشاءه حديثًا من صندوق تحيا مصر، وهو أحد المراكز المتطورة يضم أحدث الأجهزة التكنولوچية، لتقديم الخدمات الاجتماعية للمواطنين منها: الوحدة الاجتماعية، الحضانة النموذجية.

وأضاف أن المركز مزود بوحدة خاصة لبرنامج وعي للتثقيف الأسري، التدريب المهني والورش للتدريب على الحرف اليدوية منها مشغل للنول والنحاس والخياطة وصناعات الجلود، ولاقى إقبال كبير من أهالي المنطقة سواء لإيجاد فرصة عمل أو للتدريب والاستفادة من خدمات المركز.

واختتم حديثه معنا، مؤكدًا أن حضانة المركز تمثل حضانة نموذجية لم يرَ أهالي المنطقة مثلها من قبل، مزودة بشاشتان للتعلم التفاعلي يبلغ سعر الواحدة 45 ألف جنيه، إلى جانب منطقة الألعاب المناسبة لسن الأطفال، غرف الأنشطة، والمناهج التعليمية التي تم وضعها من قبل وزارة التضامن، والتعلم عن طريق اللعب لزيادة مهارات الأطفال.

جاء ذلك خلال، جولة تفقدية لأكبر مجمع خدمات حكومية واجتماعية وشبابية وتعليمية لخدمة أهالي القرية سيدي عبد الرحمن بالعلمين، والذي يعد أكبر مشروعات التنمية المستدامة بالقرية والذي ينفذه صندوق تحيا مصر يفتتح بالشراكة مع إعمار مصر.

وكانت الجولة بحضور ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق تحيا مصر، وبعض الأهالي من قبائل محافظة مطروح، ويعد المركز قام بتنفذه صندوق تحيا مصر نموذجا للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والصندوق لتحسين جودة حياة المواطنين الأولى بالرعاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى