الموقعتحقيقات وتقارير

مرض مزمن أدى إلى تدهور صحته.. طبيب يسرد لـ«الموقع» تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة الإعلامي وائل الإبراشي

غيب الموت عن عالمنا، الإعلامي وائل الإبراشي، نتيجة إصابته بمرض تليف الرئة، بعدما أصيب بفيروس كورونا منذ فترة طويلة، لكنه لم يتمكن من الصمود أمامه وتوفي تاركا حالة من الحزن بين متابعيه وأصدقائه وذويه.

ويعد تليف الرئة هو أحد مضاعفات فيروس كورونا المستجد، ويسبب معاناة المصابين به صحيا، وضرورة اعتمادهم على التنفس الصناعي، وقد توفت إثر مضاعفات ذلك المرض الفنانة دلال عبد العزيز.

ويسبب تليف الرئة ندبات بأنسجة الرئة ما يؤثر بدوره على الأنسجة الضامة والحويصلات الهوائية، كما يجعل التنفس أكثر صعوبة أثناء المهام العادية، وتفقد الرئة قدرتها على العمل، كما يفقد الجسم قدرته على حمل الدم للأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون.

وشرح الدكتور محمد علام، نائب رئيس مستشفى عزل النجيلة سابقا، إن تليف الرئة يعد أحد تباعات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث يهاجم الفيروس أجزاء من الرئة، وبالتالي لق الحسم اجسام مناعية لمحاربته، ما يتسبب في إلحاق التلف بتلك المناطق.

وأكد في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه هناك حالات يتمكن جسدها من التعافي من التلاقي الذي لحق بالرئة، وبعض الأجساد لا تتمكن من فعل ذلك، وذلك ما حدث للإعلامي الراحل وائل الإبراشي.

وتابع “هناك أسباب لعدم قدرة الجسد على تخطي أزمة تليف الرئة، وأمها الإصابة مرة أخرى بفيروس كورونا، أو تعرض الجسد لأي هجمات من الفيروسات التي يسببها نزلات البرد، ما يضع جسم المصاب في أزمة كبيرة تنتهي في أغلب الأوقات بوفاته”.

وعن أعراض الإصابة بتليف الرئة، أكد “علام” أن عدم القدرة على التنفس بشكل جيد هو أصعب الأعراض، كما لا يحصل جسد المصاب على احتياجاته من الأكسجين، وهما يتوقف عن أداء وظائفه، ما يفضي إلى الوفاة، وتختلف فترة تمكن المرض من الجسد بحسب الحالة الصحية للمريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى