الموقعمدارس وجامعات

مدير مركز التميز العلمي لـ «الموقع»: نهدف إلى تحسين سلامة الغذاء للحد من استخدام المضادات الحيوية في الأغذية والمنتجات الحيوانية

قال الدكتور أيمن الشبيني، مدير مركز التميز العلمي لأبحاث وتحليل الغذاء بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إن المعمل له بُعد أساسي وهو البحث العلمي، ويعمل خلال شقين: أولهما، الشق التجاري ويرتبط بتقديم خدمات الصناعة من خلال إجراء التحاليل المختلفة في الغذاء والمياه والمنتجات الزراعية.

وتابع أن ثانيهما، هو الشق البحثي ويعتمد على خبرات الفريق البحثي بزويل والذي يهدف إلى تحسين سلامة الغذاء عبر تطبيقات حديثة للحد من استخدام المضادات الحيوية في الأغذية والمنتجات الحيوانية، وتقليل خطر البكتيريا المقامة على المضادات الحيوية على صحة الإنسان.

وأضاف الشبيني في تصريحات خاصة لـ «الموقع» أن معمل التميز العلمي بزويل مزود أيضًا بجهاز لقياس حساسية البكتيريا المعزولة للمضادات الحيوية المختلفة، بالإضافة إلى أجهزة حديثة لدراسة المادة الوراثية والميكروبات الممرضة وتحديد مدى خطورتها من عدمه، وكذلك مدى استجابتها للمضادات الحيوية من عدمه.

نرشح لك: تحت شعار «أسرة واحدة يجمعنا الفرح والإنجاز».. مدينة زويل تشهد حفل إفطار جماعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

وتابع واستكمل أن هذا بالإضافة إلي الأجهزة الأساسية التي تم شراؤها مؤخرًا، وهي من أحدث الأنواع لخدمة قطاع التحاليل الغذائية، لافتًا أنه يمكن باستخدام التكنولوجيا والأجهزة المتاحة الحد من نوع الميكروب الممرض، ومدى قدرة الصناعة على مجابهته أي كيفية الحد من انتشار العدوى الميكروبية بناء على التحاليل.

يذكر أن، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، هي مؤسسة تعليمية غير ربحية، تم إنشاؤها على يد العالم الراحل الدكتور أحمد زويل صاحب نوبل عام 2012، من خلال المراكز البحثية التعليمية، وانطلقت عام 2013، وتخرجت أول دفعاتها عام 2017.

ويعد المكون الرئيسي لمدينة زويل هي جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة ونسعى من خلال خريجيها أن تصل بهم إلى المراكز العالمية التي تساهم بقوة في تغيير العالم، من خلال عقول مصرية بمستوى عالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى