اقتصادالموقع

مدير حفائر البعثة الأثرية بالبهنسا يكشف لـ موقع “الموقع” كواليس الكشف الأثري الجديد بالمنيا

كتب – مينا سالم

قال الدكتور حسان عامر، الأستاذ بقسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة، ومدير حفائر البعثة الأثرية الإسبانية بالبهنسا، إن الكشف الجديد بمنطقة آثار البهنسا بالمنيا به شئ غريب ومثير للإعجاب.

وأضاف مدير حفائر البعثة الأثرية الإسبانية بالبهنسا، في تصريحات خاصة لـ موقع الموقع، أن الأواني الكانوبية المُكتشفة لاحظ فيها أن غطاء كل أناء تم وضع بطريقة مختلفة، والاواني الكانونية هم أبنـاء أو أرواح حـورس، وانهم مصابيح تساعد روح المتوفى وهى في طريقها إلى عالم السماء، حيت كانوا يرمزون إلى أركان الأرض الأربعة، وهم أمستي ( ادمي) وحابي (رأس القرد) وقبح سنو اف (رأس الصقر)، ودوا موتف (رأس الكلب الذئبي).

وأشار إلى أن كل غطاء أناء تم تركيبة على إناء آخر مختلف عن الغطاء ومن الممكن أن يكون هذا الخطاء بأن المقبرة التى تم اكتشاف الأواني بداخلها استخدمت لأكثر من مرة في عصور مختلفة.

ويذكر أن وزارة السياحة والآثار أعلنت أمس عن كشف أثري جديد للبعثة الأثرية الأسبانية، العاملة في منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا، برئاسة د. مايته ماسكورت ود.أستر بونس ميلادو، التابعة لجامعة برشلونة، إلى الكشف عن مقبرتين متجاورتين ترجعان إلى العصر الصاوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى