الموقعتحقيقات وتقارير

مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لـ “الموقع”: نحن شركاء الدولة .. الحوار كامل

التعليم أهم أولويتنا ونملك 30 ./. من المدارس المجتمعية للقضاء على التسرب التعليمي

أنقذنا 3 ألاف غارفة من السجون ولدينا 4 ألاف متطوع على مستوى الجمهورية

كرتونة العيلة تكفي أسرة من 5 أفراد لمدة شهر.. ومنح مشتريات بـ150 جنيه على بطاقة التموين للمحتاجين

المؤسسة تساهم في دعم وعلاج مرضى الأورام والغسيل الكلوي والرعاية الصحية داخل القري

تضطلع مؤسسة “مصر الخير” بدور مجتمعي وخيري هو الأفضل من ناحية الخدمات المقدمة للمستهدفين بالإضافة لكونها الأكثر جودة وتنظيما من بين الجمعيات والمؤسسات المشابهة، فهي تسعي بجانب دوري الاجتماعي والتوعوي إلى خلق “ثقافة المشاركة” بين كافة مؤسسات المجتمع والأجهزة الرسمية لتصب في النهاية في صالح المواطن المصري وذوي الحاجة في كل مكان.

المهندس أحمد علي، مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لتنمية الإنسان، أحد قادة كتيبة المؤسسة الذي يعمل بفكر شامل من أجل توصيل رسالة مؤسسة مصر الخير، حاوه موقع “الموقع” للتعرف على المزيد وإلى نص الحوار..

يقول المهندس أحمد علي إن المؤسسة تمتلك ست برامج كلها في تحقق مصلحة الشعار وهو تنمية الإنسان الذي تتبناه منذ عشر سنوات الأول هو التعليم باعتباره ركيزة أساسية في بعض أنشطة الدولة، وبداخل أنشطة التعليم الأساسي نجد تجهيز المدارس في مرحلة الابتدائي والإعدادي.

وأكمل مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير أنه بالنسبة لمدارس التعليم المجتمعي، فتمتلك المؤسسة حوالي 30 في المائة من مدارس التعليم المجتمعي، تشملها الرعاية داخل الجمهورية، بالإضافة للمكون الهام وهو التدريب من أجل التشغيل، بالإضافة إلى المنح الدراسية لأجل المتميزين لتطوير مراحل تعليمه.

وأضاف المهندس أحمد علي “مدارس التعليم المجتمعي خاصة بالمتسربين من التعليم بالإطار التقني لا نحتاج أن يكونوا بالخارج ليحصلوا على شهادات محو الأمية من 8 سنين لـ14 سنة، منهج تعليمي مناسب لدمج الأطفال، بحسب الموجود، 1082 مدرسة على مستوى الجمهورية تحاول أن ترعى لها المناطق النائية، مثل مطروح وسيناء وبعض محافظات الصعيد لدينا 30 ألف طالب حتى الشهادة الإعدادية وهذا هو الهدف الأساسي منها “.

الكلية التكنولوجية الصينية

وأوضح المهندس أحمد علي مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لتنمية الإنسان، أن المؤسسة استطاعت أن تنشأ من خلال قطاع التعليم الكلية التكنولوجية الصينية بجامعة السويس وهي واحدة من ضمن الأنشطة التي جعلت تصنيف جامعة السويس يتقدم على مستوى العالم كما ننشر الأنشطة التطبيقية لتعليم الشباب.

الرعاية الصحية ومساعدة الغارمات

كما يوضح المهندس أحمد علي أن التعليم وقطاع الصحة لرعاية الخدمات الصحية ورفع كفاءة الخدمات الصحية داخل الوحدات وإدارة بعض المراكز التقنية مثل كوم حمادة الخاص بالغسيل الكلوي، ورعاية كاملة بمركز الأورام بالفيوم ومبادرات صحية لمعيار للمحاكاة، من أهم أهداف وانجازات مصر الخير.

بالإضافة لقطاع التكافل الاجتماعي وبه مساعدة الغارمين والمساعدات المباشرة وتوفير فرص عمل أو المشروعات وإدارة ابن السبيل، بالإضافة لقطاع مناحي الحياة لرعاية الثقافة والفنون وذوي الاحتياجات ليواكبو المجتمع.

مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير، استطرد في حواره قائلا “سجلنا براءات اختراع مع عدد من الباحثين بقطاع البحث العلمي” لافتا أن البرنامج الخامس داخل المؤسسة هو البحث العلمي ولدي المؤسسة باع طويل فيه، كما أن لديها براءات اختراع ومشروعات لتطوير الباحثين للارتقاء.

ونوه أن مؤسسة مصر الخير تتبني برنامج سادس هو الشامل داخل قرية واحدة ضمن مبادرة من المبادرات، قائلا “نعمل بها داخل قطاع التنمية المتكاملة لنفس الأسر فالأسرة لو تلقتها تتحول من الضعف للقوة عنده صحة وتعليم ومصدر دخل ومساعدات إنسانية”.

حملة إفطار صائم
وأضاف المهندس أحمد علي أن المؤسسة لديها عدد من الأنشطة في شهر رمضان، أهمها هو حملة إفطار صائم للسنة التاسعة على التوالي، مؤكدا على أن الحملات الموسمية تتطور بشكل مستمر، ففي نهاية كل حملة يحصل حصد على كل ذوي الصلة بالحملة ومطور الخدمة ونكشف نقاط الضعف والقوة.

وأستفاض “خدمنا ملايين المصريين عن طريق الخيم والكارتين يحصل عليها عن طريق “كارت الخير” وهو كارت ذكي لرفاهية الاختيار، ونخير المستحق يذهب لأي مكتب خدمات تموينية لاختيار المنتجات لا يجوز السجائر أو المنظفات، ما عدا ذلك كل المنتجات متاحة، ومساحة من الكرامة وحرية الاختيار الكارت ب150 جنيه وهو مجانا له، يشتري به مرة واحدة فقط”.

وأكمل “نتعاون مع وزارة التموين بأحد الكروت ونشحن بطاقة التموين بالقيمة الأساسية ويتم التنسيق مع الوزارة، ونرسل المستحق أن “مصر الخير” أرسلت له 150 جنيه، وعن طريق شركة فوري عن طريق الكارت، ولازال لدينا كارتون الخير حتى يتأقلم الناس عليه ولدينا وجبات ساخنة وهي إحدى مصادر السعادة للمستحقين”.

وأكمل ” بالإضافة الوجبة الساخنة لدينا وجبة خاصة بالشكوى بها علبة فول وجين وبيض على حسب عدد أفراد الأسرة، ونتبع الإجراءات الاحترازية اللازمة من كمامات وتباعد اجتماعي.

نعمل بالشراكة مع الدولة

كما أوضح مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لتنمية الإنسان، إنهم “طوال الوقت نحن في شراكة مستمرة مع الجهات الحكومية عن طريق وزارة التضامن التي تشرف على عملنا، أو الشراكة مع وزارة التموين والتنمية المحلية”.

وأضاف أنه في بعض الأحيان يطالب المتبرع أحيانا أن نضع اللوحة الخاص به لرعاية قرية بألفين كارتونة، وسوف نتجاوز هذا العام ما قدمناه العام الماضي وتعددية الخدمات خطوة مهمة لدينا، ونهتم بالجودة المتبرع والمستحق، لذا تجد الإقبال كبير.

سند عيلة

وقال المهندس أحمد علي إن حملة “سند عيلة” هي إحدى الصور الخاصة للكراتين حيث يصل محتواها لحوالي سبعين كيلو من المواد لتكفيهم طوال الشهر، الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى أموال لباقي المستلزمات التي غابت عن كرتون السند، وأحيانا ندعم الأسرة برقم أكبر لو كانوا أكثر من خمس أفراد.

وأضاف المهندس أحمد علي مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لتنمية الإنسان، أن كل أطياف المجتمع تتشارك لخدمة المحتاجين، عن طريق المستحقين، وأن كل المشاهير يكونوا متبرعين وثقتهم تجعلهم يتبرعون بها خالصة للمؤسسة.

حملة مساعدة الغارمات

وكشف المهندس أحمد علي إن “حملة المصري هيفضل بخير هي إحدى نشاطات مصر الخير، نظرا لأن شهر رمضان يخرج الكثير من الزكاة، هناك من يحب أن يشارك عن طريق منتجات خاصة بأسهم نصل الصحة أو توفير فرص العمل تكلفة كل منهم 200 جنيه للعلاج الشهري أو دعم المؤسسات الصحية أو فرصة عمل لإنشاء مشروعات مولدة للدخل”.

واضاف “وسهم التعليم قيمته 300 جنيه لرفع كفاءة المدرسة، أو مبادرة الغارمين من السجون، وتستهدف المبادرة لإخراج 3000 غارمة، وسهم تحسين بيئة السكن لأحد الأسر المصرية زنرعى حوال 2000 أسرة سنويا، حتى يكون للمتبرع رفاهية الاختيار”.

كما أشار إلى “نعمل حاليا على صك الأضحية نعمل عليها للعيد، ولن نستطيع ذكر كل التفاصيل، لتكون التزام، ولدينا نوعان من التعامل في الجزء الخاص الذي تتعامل فيه الدولة حتى لا نكون متواجدين في نفس المناطق، ولدينا مبادرات بيننا وبين بعض مؤسسات المجتمع المدني، وهناك منفعة متبادلة، حوالي 4000 مؤسسة خيرية لتأهيل الجمعيات داخل القرية “.

حل المشكلات

قال المهندس أحمد علي مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لتنمية الإنسان، إن المؤسسة تحاول القضاء على المشاكل التي تلحق الغارمات، بتوفير فرص عمل والتدريب قبل ذلك لهم، ومن هنا نقضي على الاستدانة، أي أننا نحاول القضاء على أسباب الفقر والمشاكل بالمجتمعات الصغيرة، ولدينا تعاون كبير مع وزارة التضامن لأننا تندرج داخل كل الأنشطة واشتركت معنا في تمويل حفلة إفطار صائم.

نرشح لك

مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لـالموقع: أنقذنا 3 ألاف غارمة من السجون .. ونوفر لهم فرص عمل والتدريب

ألبوم صور .. الموقع يحاور المهندس أحمد علي مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير عنالقوافل والتكافل والأنشطه المختلفة

مؤسسة مصر الخير لـ الموقع: نخدم ملايين المصريين ونمنح مشتريات بـ150 جنيه على بطاقة التموين للمحتاجين

مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لـ الموقع: نساهم في دعم وعلاج مرضى الأورام والغسيل الكلوي بالقري

مدير البرامج بمؤسسة مصر الخير لـ الموقع: التعليم أهم أولويتنا ونمتلك 30% من المدارس المجتمعية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى