أخبارالموقع

«مدبولي»: 10 مليارات دولار سنويا كلفة مباشرة لاستضافة 9 ملايين لاجيء

كتب- أحمد عادل

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر تتحمل 10 مليار دولار سنويا كلفة مباشرة لاستضافة 9 ملايين لاجئ رغم الأزمة الاقتصادية .

وتابع : “ جاهزون لتزويد الفلسطينيين بأي دعم سياسي ولكن دفعهم للنزوح إلى مصر ينهي القضية و نضغط على كل الأطراف لإتمام المفاوضات وإنهاء الأزمة في القطاع “.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مصر منذ اللحظة الأولى أعلنت موقفها، وهو أنها ترفض الاعتداء على المدنيين من كلا الطرفين، وأن مصر تدين ما حدث في الـ 7 من أكتوبر ضد المدنيين في إسرائيل، ولكن ما حدث بعد ذلك كان أمرا صعبا .

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال جلسة حوارية بشأن الوضع في غزة على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، أن الفلسطينيين بالكامل يدفعون ثمن ما حدث في السابع من أكتوبر فما يحدث هو عقاب جماعي.

ولفت إلى أن العقاب ليس لحماس فقط ولكن العقاب للشعب الفلسطيني بالكامل، موضحًا أن 2.5 مليون نسمة كانوا يقيمون في غزة، ولكن تدهور حالهم بالكامل، وأن هناك أكثر من 34 ألف ضحية، وأن هناك أكثر من 77 ألف إصابة، بالإضافة لـ 7 آلاف مفقدون تحدت المباني.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة تدهورت حياتهم، والقاهرة دعمت الفلسطينيين في غزة منذ اليوم الأول للعدوان وأكثر من 85% من المساعدات قدمتها مصر للقطاع.

وأضاف ، خلال جلسة حوارية بشأن الوضع في غزة على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، أن معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة لإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين.

ولفت إلى أن مصر استقبلت العديد من الفلسطينيين بقطاع غزة في المستشفيات المصرية لتقديم العلاج اللازم لهم، ونبذل أقصى جهد لتفادي أي هجوم على رفح الفلسطينية، وأي هجوم على رفح الفلسطينية سيمثل كارثة كبرى على المدنيين وسيزيد عمليات النزوح.

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء إن هناك 2.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة تدهورت حالتهم جراء ما يحدث في القطاع حاليا، مشددا على أن معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

وأضاف مدبولي، خلال مشاركته في جلسة حوارية بشأن الوضع في قطاع غزة على هامش أعمال المنتدي الاقتصادي العالمي بالرياض، أن ما يحدث في قطاع غزة عقاب جماعي.

وكان أفاد مصدر رفيع المستوى، بأن مباحثات موسعة بين الوفد الأمني المصري ووفد حركة حماس بالقاهرة اليوم، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة “القاهرة الإخبارية”.

ومن ناحية آخرى، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تجري مشاورات مستمرة مع حركة حماس وإسرائيل، من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لافتًا إلى أن نجاح الأمر يحتاج إلى إرادة ساسية من الطرفين.

جاء ذلك خلال حوار له مع قناة “سي إن بي سي” الأمريكية علي هامش حضوره المنتدى الاقتصادى العالمى بالرياض.

وأضاف شكري “هذه مفاوضات حساسة.. إنها جارية لبعض الوقت الآن.. أعتقد أنه من الأفضل دائمًا عدم الدخول في التفاصيل، لكن يجب تسليط الضوء على أهمية إنهاء الصراع الحالي في غزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى