أخبار

«مدبولي»: كنا نزرع القصب بطريقة خاطئة

كتب- أحمد عادل

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الدولة ساهمت بشكل كبير في إنتاج المشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة، من أجل تقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري، وتصديره من أجل توفير العملة الصعبة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء خلال جولته بمحافظة أسوان، أن قصب السكر أحد أهم المحاصيل الاستراتيتيجة لإنتاج السكر، مضيفًا أننا كنا نزرعه بطريقة خطأ.

ونوه “مدبولي”، أن زراعة قصب السكر كان يتم زراعتة بطريقة تقليدية وهي عن طريق الغمر، حيث يترك القصب لمدة خمس سنوات في الأرض، وهذا مع مرور الوقت تفسد الشتلات بعد فترة.

وأضاف أن المركز الجديد في ” كوم أمبو “الخاص بزراعة قصب السكر، أنه يتم زراعة محصول قصب السكر بتكلفة مياة أقل، بالإضافة إلى زيادة عدد المحصول والذي يصل إلى الضعف.

خلال زيارته التفقدية اليوم لعدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة أسوان، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروع محطة الطاقة الشمسية التابعة لشركة “أكوا باور” بمنطقة “كوم أمبو”، يرافقه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، ومسئولو الشركة.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بالمشروعات القومية والتي يأتي على رأسها مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% بحلول عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة، كما أكد على التشجيع التام من قِبل الدولة لشركات القطاع الخاص كي تتمكن من الدخول بقوة في قطاع إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحًا أن الدولة تترك ذلك القطاع بالكامل لاستثمارات القطاع الخاص وإدارته وتشغيله، بحيث تستفيد الدولة من الطاقة المُولَدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي في السياق ذاته، إن محافظة أسوان تُعد من أفضل المواقع لإنتاج الطاقة الشمسية نتيجة طبيعة الطقس في تلك المحافظة المميزة، ما يدعم مزيدًا من المشروعات في ذلك القطاع خلال المرحلة القادمة.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن تقديره لجهود شركة “أكوا باور”، لافتًا إلى أنها تُعد من أكبر الشركات التي تتعاون مع الحكومة خلال الفترة الأخيرة فيما يخص مشروعات الطاقة الشمسية.

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي، أثناء تفقد المشروع، إلى شرح من قبل أحمد علي مصطفى، مدير محطة الطاقة الشمسية، حيث أوضح أن وزارة الكهرباء قامت بإسناد مشروع للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته 200 ميجاوات لشركة أكوا باور بمنطقة “كوم أمبو” بمحافظة أسوان، وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى