اقتصادالموقع

محلل مالي لـ«الموقع»: لابد من تعديل سياسات توزيعات أرباح الشركات.. والبعض يحتجزها دون مبرر

كتبت- ندى أيوب

قال أيمن الزيات، المحلل المالي، إن توزيعات الأرباح من الجوانب المهمة التى يرعاها المستثمرين في اتخاذ القرارات الاستثمارية في شراء الأسهم، كما أن الأغلبية تفضل الشركات التى تقوم بتوزيعات نقدية بصفة مستمرة.

وأضاف خبير أسواق المال لموقع «الموقع»، أن توزيعات الأرباح تختلف من شركة لأخرى على حسب الأداء المالى لكل شركة، كما أنها حق أصيل لمجلس الإدارة والجمعية العمومية، والذى قد يرى أن احتجاز الأرباح وعدم توزيعها مفيد للشركة.

وأوضح الزيات أن الشركة قد تقوم بعدم توزيع أرباح على حسب خطط الشركة المستقبلية، سواء فى التوسع فى نشاط جديد أو ستقوم باستحواذ على كيانات أخرى أو اندماج مع شركة، في حين أشار إلى أنه من المتوقع أن تكون المخصصات لمواجهة الأعباء القادمة.

نرشح لك: أيمن فودة لـ«الموقع»: بعض الشركات تأجل توزيع أرباحها خوفًا من تقلبات السوق

ونوه المحلل المالي، إلى أن بعض الشركات ذهبت لصرف أسهم مجانية بدلا من التوزيعات النقدية لتفادى الضريبة على أرباح الكوبونات، من ثم قال إن هناك شركات تقوم بتوزيعات سنوية ومستمرة وهى واجهة لبعض المستثمرين مثل قطاع المطاحن والأدوية.

وأشار إلى أنه لابد من تعديل سياسات توزيعات الأرباح على الشركات المقيدة بالبورصة على المساهمين، وكذلك وضع نسبة مئوية كحد أدنى لتوزيعات الأرباح، لأن هناك شركات تقوم باحتجاز الأرباح، ولا تقوم بتنفيذ أى شئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى