أخبارالموقع

«محجوب»: محكمة النقض لها دور قوي في إعداد الكوادر القضائية

كتبت أميرة السمان

قال المستشار محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى إن محكمة النقض هي المحكمة العليا بين التدرج بين محاجم القضاء، وهي المسئولة عن صحة تطبيق القانون وتأويله وتفسيره، بالإضافة إلى المباديء التي تسير عليها كافة المحاكم الابتدائية والاستئناف.

وأضاف “محجوب” أن المحكمة لها دور قوي ومؤثر في باقي المحاكم العليا في الدول العربية، متابعا أن قضاة المحكمة بيمثلوا قيمة كبيرة جداً في محاكم الدول العربية وخاصة دول الخليج، فهي تعيد الكوادر القضائية التي تباشر العمل في أماكن كثيرة هي محكمة النقض وتلك هي محكمتنا العليا.

وأكد رئيس محكمة النقض أن القضاء المصري من حق كل مصري أن يفخر به فهو قضاء يقود القضاء في الوطن العربي كما أنه يتمتع بالشفافية والنزاهة والحيدة وتلك صفات بتضاهي ذات الصفات في أعرق الدول الديمقراطية والقضاء يحترمون القانون ويعملون تحت مظلة واحدة وهي خشية الله سبحانه وتعالى.

ونوه رئيس مجلس القضاء الأعلى، العمل القضائي سواء في النيابة العامة أو في القضاء في محكمة النقض دائما أبدا يحتاج إلى الدقة ملاحظة التفاني في العمل لأن الأمر بيكون متعلق بحقوق، لذلك سواء كنا في محكمة النقض أو النيابات أو محكمة النقض العدالة هي النبراس، والهدف والغاية والقاضي منوط به تحقيق العدالة بين الناس، الناس تتعامل مع القاضي أي أن كان حكمة ليس من منطلق القانون ولكن الثقة في القضاء وان القاضي عادل ومحايدة ونزيه شفاف، كما ألزم القانون القاضي عندما يحكم يدون أسباب وهذه الأسباب تمثل الشفافية في الحكم حيث انني حكمت على شخص ثلاث سنوات اكون مدون الحكم سببه كذا وكذا بدليل هكذا لذلك المحكمة بتستخلص الإدانة من هذه الادلة، فهي رحلة طويلة وانا افتخر بها كثيراً.

أما عن علاقته بالعاملين معه، فقال: حبي للعاملين معي والعمل على حل مشاكلهم واعتقد أنهم سعداء عملي على كافة الأصعدة عملي كمستشار فني وأمين عام مجلس القضاء الأعلى لمدد طويلة بلغت حوالي نحو 12عاما يعلمون جميعاً انني محب لهم واخ لهم وخادم امين لهم جميعاً على اختلاف درجاتهم واتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يمنحني حبهم ورضائهم عن أدائي حتى نهاية مدة ولايتي.

وأضاف أن ابنائه الثلاث كانوا متفوقين في دراستهم حيث أنهم درسوا العلوم برغم نشأتهم الريفية ونشأتي أيضاً فالوظيفة القضائية في الأرياف بتمثل نخبة النخب الا أنني جعلت جل واحد فيهم يدرس ما يحب واسمي لم ينفعهم بشيء.

وعن التطور الذي شهدته المحاكم قال، العدالة لها شقين الأول إجرائي وهو مجموعة إجراءات بمعنى إيداع الصحيفة دفع الرسوم تحديد الجلسات استئناف الأحكام الطعن على الأحكام بالنقض، فهي دائماً تستغل في مسارب معينة في تعطيل الفصل في القضايا بالإضافة لبعض القوانين بالميكنة، حيثةان تلك الإجراءات تستغرق 15 دقيقة فقط.

وأكد أن من سبقوني بذلوا جهودا كبيرة لكي تتغير محكمة النقض من حيث المدة التي كانت في السابق تستغرق من 10 حتى 15 عاما وانهوا هذه المسألة فمحكمة النقض حاليا في الشق الجنائي لم يكن هناك طعون قديمة مطلقا.

الدستور فرق بين الجهات القضائية والهيئات القضائية، مؤكدا أن الجهات هي جهات الحكم وفي مصر فهي القضاء ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية العليا، أما الهيئات فهي هيئات تباشر نشاط قضائي .

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يذكر أن القضاء مستقل وأنه لا يتدخل في شئون القضاء ولا السلطة القضائية فالقضاء له كل التقدير، وانا اشهد أن لم يتدخل أحد من أي سلطة في احكام القضاء فالقاضي حر مستقل لا يحكمه الا القانون وخشية الله سبحانه وتعالى، هذا ما يؤكده الرئيس السيسي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى