الموقعتحقيقات وتقارير

محامي لـ«الموقع» يجب على أهل نيره إرسال رسالة شكر للممرضات بسبب تسريب فيديو المشرحة

كتبت_رقية وائل

بالرغم من حكم المحكمة على محمد عادل بالإعدام لقتله زميلته نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، إلا أن مفاجآتها مازالت تتوالى، فقد تداول رواد السوشيال ميديا فيديو مسرب من داخل المشرحة، لـ جثة نيرة أشرف بعد مقتلها.

وأثار هذا الفيديو جدل وتعاطف الرأي العام، وقامت النيابة العامة بفتح تحقيق لمعرفة كيفية انتشار هذا الفيديو.

قال المحامي هاني سامح لا يوجد عقوبة واضحة لأن الاعتداء الذي تم بالتصوير مختلف عليه القانون خصوصا وأن التصوير كان لصالح الضحية وليبين مدي الإجرام ومدى انحطاط القاتل حتى الكلمات التي كانت تقال في الفيديو كانت تضامنا مع الضحية.

وأضاف “سامح” أن الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة وإن كان هذا الموضوع به نزاع قانوني وخلاف فقهي من انطباقه من عدمه يعاقب عليه بالحبس.

وفي تصريحات خاصة لـ«الموقع»، صرح “سامح” أنه متعجب من رد فعل أهل الضحية بتقديم بلاغ ضد الممرضة وإنما يجب إرسال رسالة شكر للممرضات وإنه سوء تقدير منهم للموقف فالفيديو كان لصالح الضحية وإن كان هناك سيكون عقاب فسيكون تأديبي فقط لا غير.

وتابع أن الممرضة قامت بتصوير هذا الفيديو من باب التعاطف خصوصا بعد ماتم نشره في بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض البرامج الإعلامية موجة كاذبة من التعاطف مع القاتل وانضمام أحد المحامين الكبار لصف القاتل وبدون أتعاب فكان هذا الفيديو لصالح الضحية.

نرشح لك : مصطفى بكري لـ«الموقع» : لا يليق بدولة رئيسها عبد الفتاح السيسي أن تظل بدون وزيري الصحة والإعلام وحكومة «مدبولي» عمرها الافتراضي انتهى .. حوار خاص

وأوضح أن عائلة الضحية لديها سوء تقدير للموقف منذ اليوم الأول واختها تطالب بحذف صورها العاديو والفتاة في الأصل عارضة أزياء ولا شائبه في صورها.

وقال سامح أنه من الناحية القانونية فالاعتداء على حرمة الحياة الخاصة لها ركنان مادي ومعنوي وقصد جنائي ولكنه غير متوفر وبالتالي لا جريمة فلا يوجد اعتداء على الضحية ولا حتى معنويًا فالتصويرلم يكن ببيت الضحية بل بمكان عام بالإضافة أنه لم يتم بثلاجات الموتى بل بقاعة استقبال بالمستشفى وكان الهدف منه توثيق الواقعة.

وأضاف أن الفعل الذي قامت به الممرضات سيكون
له رد فعل قانوني قوي جدا ويتوقع أنه لن يتم توجيه اتهام وإذا تم توجيه اتهام فسيتم الحكم لهما بالبراءة يقينا لانعدام الجريمة ولكن بدافع التعاطف وتوثيق الواقعة.

وتابع “سامح” أنه ليس متعجب كثيرا لأن أخت الضحية تضع صورة مفبركة للضحية بالحجاب والذي انتقادها ابراهيم عيسى وهذه عقليات أصابها جزء من التصوف أو الأفكار الوهابية.

وأنهى حديثه قائلا إنه لا يعتب على أخت الفتاة إنما هذه الأفكار انتشرت بسبب الصحوة الوهابية التي تمت خلال الاربعين عامًا السابقين وأن ما قامت به الممرضات كان لصالح الضحية.

يذكر أن محامي نيرة أشرف، خالد عبدالرحمن، قال إن الممرضة التي ألقي القبض عليها ليست المسؤولة الوحيدة عن التصوير، وإنه لن يترك حق موكلته، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد جميع المشاركين في التصوير.

وأشار إلى أن التصوير في نهايته أظهر ممرضة تدعى “منى”، وأخرى تقوم بعرضها وتقليب الجثمان، مؤكدًا أنه لن يترك أي شخص يسيء للراحلة نيرة أشرف أو أسرتها.

وألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية في مصر، القبض على ممرضة بمستشفى المنصورة التخصصي، بعد ثبوت تصويرها جثة نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، أثناء وجودها داخل المستشفى وتم حبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى