الموقعتحقيقات وتقارير

متى ينتهى خطر الأزمة المؤرقة للمبانى الآيلة للسقوط…”الموقع ” يجيب

كتبت- حنان حمدتو

قال دكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى إن الدولة وضعت خطة للتعامل مع المبانى الخطرة فى العشوائيات وحددت توقيت زمنى لإنجاز المهمة ، مشيرا إلى أن تلك المبانى لن تتواجد فقط فى العشوائيات ولكن متواجدة فى كل الإسكان المصرى كطريق الكورنيش بالإسكندرية .

وأضاف رئيس الجمعية المصرية لـ “الموقع” أنه يبقى الآن حصر المبانى الخطرة الآيلة للسقوط ، فهى تقتضى دراسة تفصيلية وتحديد مواقعها وأحجامها وتأثيراتها ، ولذلك صعوبة الأمر ليس فى هدم المبنى الآيل للسقوط ولكن فى التعامل مع محيطه لأن حوله مبانى أخرى .

وأشار إلى ان الدولة بدأت فى الدخول للمخططات التفصيلية والدليل ما فعلته فى تطوير القاهرة الخديوية والفاطمية ، تلك المخططات كشفت مواضع الاخطار وأيضا القيمة التراثية فى العمارة المصرية .

ولفت إلى أن الدولة فى حاجة إلى دراسة واسعة شاملة لكل العمران المصرى وليس العشوائيات فقط ، لتحديد مواقع المبانى الخطرة ونطاق تأثيرها .

وأوضح ان رغم إزالة كم هائل من المبانى الخطرة فى المحافظات ، إلا ان هناك تحد موجود لتراكمات كبيرة من العمران الخطر فى الريف والحضر .

وطالب غيث بضخ مزيد من أصحاب الخبرة فى التربة وجساتها ، لوضع حلول إقتصادية وصحيحة للتعامل مع المبانى الآيلة للسقوط فضلا عن مراجعة تلك الجسات فى أى تراخيص جديدة لبناء قادم .

ويذكر أن عاين اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة موقع انهيار العقار رقم 3 الكائن بشارع أبو النصر متفرع من شارع القومية بحي الوراق .

وقال أن العقار مكون من دور أرضى وأربع طوابق و صادر بشأنه قرار ترميم بتاريخ ٣٠/٥/٢٠٢١ من لجنة المنشأت الآيلة للسقوط ولم يقم قاطني العقار بترميمة رغم إعلان سكانه والمقمين به بذلك وهو الأمر الذي أدي لسقوطه نظراً لسوء حالته البنائية .

ولفت إلى أنه فور ورود البلاغ فى الساعات الأولى من صباح اليوم تم التعامل الفوري مع الحادث من خلال مرفقي الحمايه المدنيه والإسعاف وحي الوراق لإخلاء العقارات المجاورة للعقار المنهار حفاظاً على سلامة المواطنين وللتأكد من عدم وجود أي تداعيات أخري .

نرشح لك

محافظ الجيزة :عقار الوراق المنهار صدربشأنه قرار ترميم منذ شهرين

النيابة تقرر تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المتضررة من انهيار منزل الوراق

رئيس هيئة النيابة الإدارية يأمر بفتح تحقيق عاجل في انهيار عقار بالوراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى