اقتصاد

متحف جاير أندرسون يفتتح معرض قادرون باختلاف

قالت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، إن متحف جاير آندرسون افتتح معرض “قادرون باختلاف” لعرض عددًا من لوحات الفن التشكيلي للأطفال والكبار من ذوي الهمم، بمشاركة مجموعة من الفنانين والمؤسسات الاجتماعية منها قدامى المحاربين ومصابي الحرب.

وياتي ذلك في إطار سلسلة الأنشطة والمعارض التي يطلقها متحف جاير آندرسون لذوي الهمم تحت عنوان “تتلف في حرير”.

ومن جهتها أوضحت مرفت عزت مدير عام متحف جاير آندرسون، أن المعرض سيستمر لمدة أسبوع، وهو يضم 50 لوحة من السيراميك والجواش ومجسمات خرز وحلي يدوي، قام تنفيذها مجموعة من الأطفال من ذوي الهمم.

وأشارت إلى أن متحف جاير أندرسون نظم على هامش المعرض ورش عمل فنية للمشاركين لتعلم إعادة تدوير استخدام ورق الجرائد في صناعات باقات ورد ملون، ومراحل تصنيع لوحات قشر البيض، وتعليم رسم بالألوان لمناظر طبيعية.

ويذكر أن جاير أندرسون باشا الذي سمي بأسمة متحف جاير أندرسون ببيت الكريتلية، وهو ضابط إنجليزي أتم دراسته للطب بلندن وعين بالقسم الطبي بالجيش الإنجليزي سنة 1904م، ثم انتقل إلى خدمة الجيش الإنجليزي بمصر سنة 1907م، وفي عام 1935م تقدم جاير أندرسون إلى لجنة حفظ الآثار العربية بأن يسكن في البيتين وأن يقوم بتأثيثهما على الطراز الإسلامي العربي، ويعرض فيهما مجموعته الأثرية من مقتنيات أثرية فرعونية وإسلامية وآسيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى