عيادتك

ما هي مضاعفات السكري من النوع الثاني؟.. استشاري يوضح

قالت الدكتورة ريهام الحياوي، استشاري التغذية العلاجية، إن السكري من النوع الثاني هو مرض يتطور ويتقدم ببطء والاضطراب الأيضي الأول الذي يمكن ملاحظته هو مقاومة الأنسولين التي قد تظهر بعد عدة سنوات من تطور مرض السكري.

وأضافت “الحياوي”، خلال لقائها مع إيناس الليثي ومي البحيري والدكتورة نورهان قنديل، ببرنامج “صحتك بالدنيا”، المذاع على قناة “CBC”، والذي تنتجه شركة “ريكورد ميديا”، أنه في البداية يزيد البنكرياس من إنتاج وإفراز الأنسولين وذلك ليتغلب على مقاومة الأنسولين، ومع الوقت وخصوصًا بوجود عوامل الخطر المذكورة أعلاه، يفشل البنكرياس ولا يحتمل الضغط وعندها يتطور مرض السكري السريري.

وتابعت: “لا تظهر أي أعراض على العديد من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني؛ نظرًا لأن داء السكري من النوع 2 يتم تشخيصه بشكل شائع ولكن ليس دائمًا في عمر متأخر، وفي بعض الأحيان يتم تجاهل العلامات كجزء من التقدم في السن”.

وأكملت: “أسباب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث يصنع البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين يساعد خلاياك على تحويل الغلوكوز الذي هو نوع من السكر من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، يصنع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 الأنسولين، لكن خلاياهم لا تستخدمه كما ينبغي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى