الموقعخارجي

ما سر تزيين علم قطر لُبرج القاهرة بمناسبة اليوم الوطني للمرة الأولى منذ 2016؟

تشهد العلاقات المصرية – القطرية، تحسنًا ملحوظا يومًا بعد يوم، عقب إنهاء قمة العلا الخليجية في يناير 2021، نحو 5 سنوات سنوات من القطيعة.

وتتضح ملامح التقارب المصري القطري، “خطوة خطوة”، ومن بينها تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين للعمل على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وتسوية الخلافات.

كما عقدت قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد، في أغسطس الماضي بالعاصمة العراقية بغداد.

والأربعاء، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة اليوم الوطني لبلاده،

كما أوفد السيسي، عبدالعزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة دولة قطر بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة، وفق المصدر ذاته.

ويحيي اليوم الوطني القطري، ذكرى تأسيس دولة قطر على يد الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويتم الاحتفال به في اليوم ذاته من كل عام.

وأيضا للمرة الأولى، يتلون فيها برج القاهرة بألوان العلم القطري منذ عام 2016، قبل اندلاع أزمة قطع العلاقات معها.

وقطعت كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين علاقاتها مع قطر في 5 يونيو 2017، بعد اتهامهم لها بدعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

وأسدل بيان قمة العلا مطلع العام الجاري في السعودية الستار على تلك الأزمة، منهيا بذلك قطيعة استمرت سنوات لقطر.

وظهر برج القاهرة، مساء أمس الجمعة، مضاء بألوان العلم القطري، احتفالا باليوم الوطني للدولة الخليجية، وفي ظل تحسن واضح للعلاقات بين البلدين بعد سنوات من القطيعة والتوتر.

ونشرت السفارة القطرية لدى القاهرة عبر موقعها على تويتر، فيديو يوثق للواقعة التي تعد الأولى من نوعها بعد المصالحة بين القاهرة والدوحة مطلع العام الجاري.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى