اقتصاد

ما حقيقة وجود أزمة في تقاوي القمح؟ نقيب الفلاحين يُجيب

كتبت أميرة السمان

كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن حقيقة وجود أزمة في تقاوي القمح داخل الجمعيات الزراعية مع بداية موسم زراعة القمح هذا العام.

وقال “أبو صدام”. “حجم المساحة المنزرعة من القمح وصلت هذا العام إلى أكثر من 3.5 مليون فدان”.

وأضاف “وزارة الزراعة متقدرش توفر هذا الكم من التقاوي لأن معظم الفلاجين مبيخدوش هذه التقاوي واللي لو فضلت في الجميعات الزراعية هتبوظ والوزارة لا تستطيع تحمل هذه التكلفة أو الخسارة”.

وتابع “لو الوزارة عملت تقاوي والفلاحين مأخدهاش هيكون فيها ضرر لأنها بتتعالج بطريقة معينة ومينفعش تتطحن ولذلك قامت الوزارة بتوفير تقاوي على قد احتياجات الفلاحين”.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة توفر كمية من البذور سنويا تكفي احتياجات المزارعين. حيث توفر ما يقرب من زراعة نحو مليون فدان من التقاوي المعتمدة وباقي الـ2.5 مليون فدان يتم زراعتهم بما يسمى تقاوي كسر.

وأوضح أن هناك إقبال على التقاوي المعتمدة من الوزارة هذا العام رغم أن معظم الفلاحين لا يعتمدون على تقاوي الوزارة. مستطردًا “فيه أصناف يتم زراعتها في وجه بحري وآخر في وجه قبلي”.

وأكد “الفلاحين عايزة نوع معين من التقاوي. والوزارة عاملة لكل محافظة نوع من التقاوي معين يقوم على مقاومة الأمراض بشكل معين في هذه المحافظة”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى